الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خالد مشعل يوضح أسباب عملية "طوفان الأقصى"

خالد مشعل - رئيس
خالد مشعل - رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

كشف خالد مشعل؛ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس؛ عن أسباب إقدام كتائب القسام الجناح العسكري للحركة على عملية طوفان الأقصى.

وقال مشعل في مقابلة مع قناة "العربية": "هناك فارق كبير بين مغامرات متعلقة بخوض معارك مع أطراف أخرى كالجيران ودولة وأخرى وبين الشعوب التي تخوض مغامرات ضد الاحتلال".

وأضاف: "قد يسأل الإنسان ماذا كانت حساباته إذا كان يريد أن يخوض حربا مع دولة جارة أما حين تكون الشعوب تحت الاحتلال فالمقاومة هي السلوك الطبيعي؛ الشعب الفلسطيني اليوم ينتصر لعناوينه الكبرى؛ غزة انتصرت للأقصى لأنه هو عنواننا وهويتنا ولكنه للجميع ولكل الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية".

وتابع: "حكومة نتنياهو ومعها غلاة المتطرفين وضعوا أجندة تلمودية لتقسيم الأقصى وللأسف نجحوا في التقسيم الزماني؛ حين رأت حماس والقسام أنه مضت أشهر وكان الحراك الرسمي والشعبي ليس على مستوى هذه الجريمة رأت القسام وقيادة الحركة أن مسؤوليتها التاريخية أن تنتصر للأقصى".

وأكمل: "ينبغي أن نوجه التحية والشكر لكتائب القسام وقوات النخبة التي قامت بعملية غير مسبوقة وحين يتحرك أي من أبناء شعبنا لينتصر للأقصى الذي كاد أن ينتهي ويهود؛ هم يسيرون وفق أجندة تلمودية".

وواصل: "المفاجأة الأمنية الاستخبارية أن تعمي عن العدو اللحظة التي استطاعت بها القسام مفاجأة العدو؛ لم نبتدع مقاومة جديدة؛ الاتهامات افتراها نتنياهو والغرب طبعا متواطئ؛ بايدن جاء إلى المنطقة ولم يرى غير الموقف الإسرائيلي وحتى جريمة قصف المستشفى المعمداني لم يراها؛ لم يشاهد سوى المعاناة الإسرائيلية المزعومة".

وأوضح: "حماس تركز على قتال الجنود الصهاينة وفرقة غزة انهارت في ساعات؛ بالرغم من أجل الاحتلال قام على قتل المدنيين؛ الشعوب لا تتحرر بسهولة؛ الروس قدموا 30 مليون ضحية في الحرب العالمية؛ والشعب الفيتنامي قدم 3.5 مليون انسان حتى هزموا الأمريكيين والشعب الجزائري 6 ملايين شهيد؛ لا يوجد شعب يتحرر دون تضحيات".

وأكمل: "قلت إن المقاومة وقراراتنا في المقاومة تتبناها قيادات الحركة في الداخل والخارج أما القرار الميداني في إدارة العمل والتخطيط له وتنفيذه مهمة قيادة كتائب القسام؛ نحن نتحمل المسؤولية عن كل مسار المقاومة؛ الحرب الحالية هي الخامسة؛ وشعبنا تحمل الكثير".

واختتم: "فلنترك غزة التي قامت فيها حماس بخطوتها الجبارة ماذا عن الضفة الغربية؟ كان عدد المعتقلين 5300 وصلوا إلى 10 آلاف واليوم 12 شهيدا في مخيم نور الشمس؛ الاحتلال يقتل أبناء شعبنا سواء قاوم أو لم يقاوم".