الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كرم جبر يكشف عن الخطة الإسرائيلية لإعادة احتلال سيناء

الكاتب الصحفي كرم
الكاتب الصحفي كرم جبر

أكد الكاتب الصحفي كرم جبر؛ رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام؛ أن إسرائيل تسعى لإعادة احتلال سيناء من خلال خطتها لتوطين الفلسطينيين من سكان قطاع غزة في شمال سيناء.

وقال جبر في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "القضية الأساسية هي الخطة الإسرائيلية الصهيونية لإعادة احتلال سيناء بشكل أخر؛ رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو يستخدم وسائل معينة وهي تجويع الشعب الفلسطيني وضرب المناطق الامنة التي يلجأ إليها الفلسطينيين".

وأضاف: "الإسرائيلي طرحوا خريطة تسمى الطريق الامن ويصل بهم إلى وادي غزة على الحدود المصرية؛ يستهدفون التجويع لفترة معينة وسوف يضطر المواطنين الفلسطينيين إلى الذهاب إلى جنوب غزة".

وتابع: "لقد أكد نتنياهو أنه لن يسمح بإرسال المساعدات سوى إلى جنوب غزة؛ والخطوة الأخرى ستكون دفعهم إلى الحدود ويريدون ادخال مصر كطرف في العملية وهذا الأمر ليس جديد؛ في عام حكم الاخوان كان هناك مستندات وأوراق منشورة عام 2012 عن خطة تتحدث تسمى غزة الكبرى وهي تشمل 100 كم جنوبا والمشروعات فيها تتكلف 20 مليار دولار".

وأكمل: "كان هناك دولة تنفذ ودولة تمول ودورنا هو أن نكون مقاول أنفار؛ من أوقف المشروع هو الرئيس عبد الفتاح السيسي حين كان وزيرا للدفاع؛ والمشروع أيضا طرح خلال فترة حكم الرئيس مبارك ورفض".

وواصل: "الرئيس الأمريكي بايدن يقول لو لم تكن إسرائيل موجودة لأوجدناها؛ كنت متواجد في المؤتمر الصحفي للرئيس مع المستشار الألماني ولاحظت تعبيرات وجهه خلال حديث الرئيس وشاهدت وجهه يتغير لأنه جاء ليتحدث بلسان نتنياهو وسمع ما لا يرضيه".

وواصل: "أمس في احدى المحطات الامريكية كان هناك خبير إسرائيلي يتحدث عن أن هناك 5 مناطق في سيناء سوف تنشأ فيها مدن على غرار المدن التي انشأتها تركيا لاستيعاب اللاجئين السوريين؛ المشروع كبير والرئيس قال لا تنظروا لسيناء الأن ولكن للخريطة التي وضعتها إسرائيل وهي من النيل إلى الفرات وهو الهدف النهائي الإسرائيلي".

واختتم: "الرئيس اليوم كان في منتهي الوضوح حين كان يشرح القضية؛ الرئيس طرح فكرة نقل الفلسطينيين إلى النقب وهو ما صدم الإسرائيليين".