الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي ينتقد موقف الحكومات العربية تجاه الاحتلال الإسرائيلي

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد خالد حمادة؛ الخبير الاستراتيجي أن التحركات الشعبية ضد السفارات الامريكية يعد ردة فعل طبيعية ضد الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

وقال حمادة في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية": "القاء المتظاهرين اللبنانيين الحجارة على الأمن الذي يؤمن السفارة الامريكية أمر ليس فيه مفارقة؛ الجنود يقومون بدورهم ولكنهم يدركون الدور السلبي الذي تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية؛ والجنود أيضا يدركون تماما ما يدركه الشعب اللبناني؛ لبنان ليس بعيدا عن غزة وهناك قصف في جنوب لبنان بشكل يومي".

وأضاف: "نحن متأثرون بالموضوع الفلسطيني وندرك تماما الدور الأمريكي السلبي وتعنت إسرائيل واجرامها وخنوع الحكومات العربية وارتباكها وعدم قدرتها على اتخاذ أي موقف".

وتابع: "عندنا ننطلق من مبدأ أن ما يجري في فلسطين والاعتداءات المتكررة؛ ترتكب ليس بحق الفلسطينيين فقط ولكن بحق العالم العربي؛ الحكومات العربية اكتفت بالشجب ويجب أن يكون هناك موقف أكثر عملية".

وواصل: "لم نرى أي حكومة من الدول المطبعة مع إسرائيل استدعت السفير الإسرائيلي أو استدعت سفراء الدول ذات التأثير ولم نرى أي دولة من الدولة العربية سحبت السفير أو دولة لديها علاقات اقتصادية مع إسرائيل تهدد بالتراجع عنها".

وأكمل: "الحق العربي ليس منة من إسرائيل المشكلة أن العالم العربي مأزوم بدبلوماسية سلبية وعلاقات يلتزم العالم العربي بأدبياتها ولكن إسرائيل لا تلتزم بذلك أبدا والمطلوب أن يعرف كل العالم أن الدول العربية لا تقبل بما يحدث".

وأوضح: "هناك دول اجنبية تقع في اصقاع الدنيا اتخذت مواقف وأطلقت تصريحات نتمنى أن يقوم حكامنا بعشرة في المئة منها".

وتقصف قوات الاحتلال قطاع غزة بشكل متواصل منذ 12 يوم وقتلت ما يزيد عن 3 ألاف فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء.

وكانت قوات الاحتلال قد قصفت أمس المستشفى الأهلي المعمداني بقطاع غزة بعد أن لجأ إليه ألاف المواطنين الفلسطيني هربا من القصف الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 12 يوما.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد 500 فلسطيني وإصابة مئات أخرين جراء القصف الإسرائيلي لمحيط المستشفى.

ويحاصر الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة منذ سنوات ومؤخرا أعلن الاحتلال قطع الماء والكهرباء والوقود عن السكان.