الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سابقة لم تحدث.. سمير فرج يوضح أسباب إذاعة لقاء الرئيس السيسي وبلينكن

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن اجتماع مجلس الأمن القومي برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي يستهدف اتخاذ قرارات مصيرية في الدولة.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "مجلس الأمن القومي هو أكبر سلطة في الدولة لاتخاذ القرارات المصيرية؛ مثل إعلان الحرب؛ المجلس يجمع كل القادة بداية من رؤساء مجلسي الشعب والشورى ووزيري الدفاع والخارجية والمخابرات ورئيس الوزراء".

وأضاف: "المجلس يجتمع لمناقشة حدث هام في الدولة وكل مسؤول في المجلس يقول رأيه وليس مجلس صوري؛ كل مسؤول في المجلس يقول رأيه في المشكلة المطروحة؛ المجلس يناقش الموضوع بالساعات ثم يصدر القرارات".

وتابع: "ما حدث اليوم يعتبر سابقة لم تحدث من قبل أن يوافق الرئيس على أن يذاع اللقاء مع وزير الخارجية الأمريكي؛ الرئيس اليوم كان يريد أن يوضح للجميع ومن يزايدون على مصر؛ أن هذا هو رأي مصر وخرجنا من الاجتماع وقال وزير الخارجية الأمريكي إن المعابر سوف تفتح".

وأوضح: "قلت إن قرار الرئيس بعدم فتح معبر رفح للأجانب إلا بعد إرسال المساعدات؛ القرار كان يمكن أن يكلفنا الكثير؛ وأحيي الرئيس؛ اليوم وزير الخارجية الأمريكي قال إن المعبر سيفتح والمساعدات سوف تدخل".

وأكمل: "بلينكن جاء إلى المنطقة وقالوا إن آخر دولة سيزورها هي مصر؛ ولكنه جاء إلى مصر في النهاية لدورها المحوري؛ مصر قالت أنتم تعاقبوا الشعب الفلسطيني والشعب يجب أن توفر له احتياجاته الأساسية".

وواصل: "إسرائيل تنتقم من شعب مكون من 2.3 مليون مواطن؛ مصر كبيرة وأثبتت أنها قلب العالم العربي؛ الرئيس قال إن اليهود كانوا يعيشون معنا في سلام لسنوات وأنهم تعرضوا للاضطهاد في أوروبا".

وذكر: "الرئيس قال إن مصر لن تسمح باستباحة الحدود وأن حدودنا مؤمنة تمام وأكد على الفلسطينيين أن يتمسكوا بأراضيهم؛ وفي اليوم التالي أكد الفلسطينيين على تواجدهم في أراضيهم وعدم تركها".

وكانت دولة الاحتلال قد أعلنت إغلاق معابر قطاع غزة كما قطعت الماء والكهرباء والوقود عن سكانه.

وقامت قوات الاحتلال بعمليات قصف جوي مركزة طوال الأسبوع الماضي وقامت بتسوية أحياء كاملة في القطاع بالأرض.