الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

احتجاجات "يوم الغضب" تندلع في الشرق الأوسط وخارجه تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة

الرئيس نيوز

ذكرت إذاعة "أن بي سي نيوز" الأمريكية، أنّ شرطة الكونجرس، اضطرت لزيادة تواجد قوات إنفاذ القانون في "الكابيتول هيل" ويأتي هذا الاجراء، ردًا على منشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي دعت إلى "يوم الغضب"، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني في مواجهة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة، المستمر منذ أيام وبدوره.

وقال متحدث باسم شرطة "الكابيتول" إنّه على الرغم من "عدم وجود تهديدات محددة تجاه الكونجرس، إلا أننا لا نجازف".

ووُجهت دعوات إلى الشعوب العربية وأحرار العالم لجعل الجمعة، يومًا للغضب الشعبي وإسنادًا للمقاومة في فلسطين، ضد وحشية الاحتلال وحرب الإبادة، التي أعلنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزّة.

وفي وقتٍ سابق، تظاهر المئات من المؤيدين للفلسطينيين، في العاصمة واشنطن والعديد من المدن الأمريكية، تأييدًا لفلسطين وتنديدًا بالعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، ولوّحوا بالأعلام الفلسطينية، على الرغم من حظر المظاهرة.

ولليوم الرابع على التوالي، شهدت عدّة مدن أمريكية تظاهرات شارك فيها أمريكيون ومقيمون مؤيّدون لفلسطين، ورفع المتظاهرون لافتات، حملت عبارات تدعو الإدارة الأمريكية إلى إنهاء المساعدات العسكرية إلى الاحتلال الإسرائيلي.

وفي فرنسا، كشفت مشاهد مصوّرة انتشرت بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، تعرّض المتظاهرين في فرنسا الرافضين للعدوان الإسرائيلي على غزة للقمع والضرب والملاحقة من قبل الشرطة الفرنسية.

وكانت السلطات الفرنسية أعلنت منع التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين، لكن المحتجين تحدوا الحظر ونزلوا إلى الشوارع بأعداد كبيرة.

يذكر أنّ الولايات المتحدة حرّكت حاملة الطائرات "يو أس أس جيرالد آر فورد"، مع 5 سفن حربية مرافقة لها إلى منطقة شرق المتوسط دعمًا لكيان الاحتلال، وعزّزت أسراب مقاتلاتها في المنطقة.

وأعلنت كل من الولايات المتّحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا في بيان مشترك صدر في أعقاب محادثات نادرة جرت بين قادة الدول الخمس أنّها ستدعم إسرائيل، متجاهلة العدوان الإسرائيلي على غزة.

ويأتي ذلك في وقتٍ تواصل طائرات الاحتلال، شنّ سلسلة غارات على قطاع غزّة بشكلٍ مُتلاحق وعنيف، استهدفت فيها أبراجًا وبناياتٍ سكنية ومنشآت مدنية وخدمية، مُحدثة دمارًا كبيرًا في الممتلكات والبنية التحتية، وموقعة شهداء وإصابات معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، في آخر إحصائية، استشهاد أكثر 2300 فلسطينيًا وإصابة آلاف آخرين، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر.