السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الجامعة العربية: التأييد الغربي لإسرائيل بدأ في التراجع

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير حسام زكي؛ الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية؛ أن التعاطف الغربي مع إسرائيل بدأ في التراجع بعد أن قامت بما يصل إلى جرائم الحرب في قطاع غزة.

وقال زكي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "في الفترة الأولى من المواجهة التي حدثت السبت الماضي كان هناك رأي عام كبير وضاغط مساند للرواية الإسرائيلية بشكل يتجاوز ما هو متعارف عليه ووضع الجانب الفلسطيني وحتى الجانب العربي في مأزق وحرج كبير".

وأضاف: "المعركة العربية الإسرائيلية في العديد من الأوقات هي معركة رأي عام؛ كان يجب إعادة تصحيح الوضع بأن الوضع لا يستقيم والخسارة للقضية الفلسطينية كانت ستصبح كبيرة؛ الجانب الإسرائيلي من ناحيته وفر علينا الكثير في المعركة وهو يفقد الكثير من التأييد الذي حصل عليه في البداية نتيجة أفعالهم؛ هم معتادين على ارتكاب جرائم الحرب".

وتابع: "رد الفعل الإسرائيلي الانتقامي وآلاف الاطنان من القنابل والقتلى أصبحوا بالآلاف ضمير العالم بدا في الاستيقاظ؛ اعيطنا إسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها وليس الحق في الإبادة أو التهجير القصري أو ارتكاب جرائم حرب؛ أقرب مثال اليوم كانت تصريحات رئيس كرواتيا؛ قال نقف مع إسرائيل في حقها في الدفاع عن نفسها ولكن التعاطف الذي ابديناه تبخر في 15 دقيقة بعد أن بدأت إسرائيل عملياتها لأنهم أدركوا أن الجانب الإسرائيلي قام بما يمكن وصفه بجرائم الحرب".

وأوضح: "نحاول أن نلفت الانتباه إلى هذا من يريد التعاطف مع إسرائيل حول ما حدث يوم 7 أكتوبر فهو يعود إليه ولكن لا يجب أن يكون التأييد مفتوحا لارتكاب جرائم الحرب؛ الموقف الأمريكي يصعب القبول به ونأمل أن ينجح المحاورين العرب مع الجانب الأمريكي في شرح وجهة النظر العربية".

وأكمل: "لا يمكن أن نتساهل مع استهداف المدنيين أو قتلهم ولا يمكن أن نتساهل أو نتسامح فيما يبدو وأنها خطط إسرائيلية تريد أن تنفيذها تحت ساتر العمليات التي جرت يوم 7 أكتوبر؛ شاهدنا احد الوزراء الإسرائيليين يتحدث بصراحة حول أن قطاع غزة يجب أن يكون أصغر بعد انتهاء الحرب وهو ما يعني إعادة احتلال أجزاء أخرى من القطاع وهي كلمات خطيرة لا يمكن ان تمر مرور الكرام".