الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مبادرة خفض الأسعار.. السلاسل ومحلات البقالة تتحرك.. وهذه الأسعار الجديدة

مبادرة خفض الأسعار
مبادرة خفض الأسعار

انطلقت اليوم السبت، مبادرة خفض الأسعار التى أعلنت عنها الحكومة مؤخرًا بالتنسيق مع اتحاد الغرف التجارية وكبار المصنعين والتجار، وذلك فى إطار جهود الحد من الضغوط التضخمية الأخيرة تخفيفًا عن كاهل المواطنين.
تتضمن المبادرة تخفيضات على أسعار 10  أنواع من السلع الغذائية الأساسية التي تم التوافق عليها بين الحكومة واتحادات الصناعات والغرف التجارية بنسبة تخفيض تتراوح بين 15 و25%، وهى: السكر، والأرز، والزيت، والعدس، والفول، والألبان، والجبن، والمكرونة، بالإضافة إلى الدواجن والبيض.
من جهته، أكد أحمد الوكيل الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أن السلع التى تشملها المبادرة سيتم توفيرها فى السلاسل التجارية ومحلات البقالة وأفرع الشركات المنتجة تباعًا وفق الأسعار والأصناف التى تم الاتفاق بشأنها، وليس فى شوادر مخصصة لذلك، لافتًا إلى أن الشركات بدأت من الأسبوع الماضى في ضخ منتجاتها بأسعار مخفضة للأسواق لسرعة تغطية المحافظات ومن المتوقع أن يتسع نطاق المبادرة بشكل كبير تباعًا خاصة مع التعاقدات الجديدة التى سيتم إعفاءها من التعريفة الجمركية.
وأشار "الوكيل"، إلى أهمية قرار الحكومة إعفاء 12 سلعة من التعريفة الجمركية طوال فترة سريان المبادرة حتى شهر أبريل القادم، فى السيطرة على موجات الغلاء لما تمثله تلك السلع من نسبة كبيرة من الاستهلاك المحلى، كما أنها ستحقق التوازن بين مصلحة المنتج والمستهلك على أن تتحمل الدولة الفارق لحين عودة الأوضاع إلى طبيعها.
أما عن الأسعار الجديدة لأبرز السلع ضمن مبادرة  خفض الأسعار، فمن المقرر انخفاض سعر كيلو الدواجن الحية من 80 جنيها لـ 73 جنيها، كرتونة بيض المائدة من 150 جنيها لـ  125 جنيها، كيلو السكر من 35 جنيها لـ 27 جنيها، والأرز من 27 جنيه لما يتراوح بين 18 - 20 جنيه، ويتراوح سعر عبوة الزيت الخليط الـ 700 مللي من 30 إلى 35 جنيهًا.