السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عاجل| بعد معركة التوكيلات.. الطنطاوي خارج السباق الرئاسي ويكشف خطوته المقبلة

الرئيس نيوز

أعلن السياسي والنائب البرلماني السابق أحمد الطنطاوي، انسحابه من الانتخابات الرئاسية المقبلة، وكشف عن خطواته المستقبلية التي سيعلن عنها قريبا.

وكان الطنطاوي أعلن في أكثر من مناسبة عن مواجهة أنصاره لعراقيل تمنعهم من تحرير توكيلات الترشح بمكاتب الشهر العقاري، ولجوئه إلى الهيئة الوطنية للانتخابات التي رفضت طلباته.

وقال الطنطاوي خلال مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم الجمعة بحزب المحافظين، ما يزال هناك مصريين ومصريات يناضلون بجسارة لانتزاع حق دستوري، مؤكدا أن الشعب المصري أثبت أنه يستحق الأفضل.

وأضاف أن والده ووالدته عجزا عن تحرير توكيلات له إلا بعد الذهاب للنيابة وتحرير محضر، مشيرا إلى أن محافظته التي نجح فيها خلال انتخبات البرلمان لم ينجح في تحرير إلا 45 توكيلا، وأن إجمالي ما حصل عليه بلغ أكثر من 14 ألف توكيل من الداخل والخارج.

وتابع الطنطاوي أنه يدرس عددًا من الخيارات والخطوات القادمة سوف يعلن عنها الجمعة بعد المقبل، لافتا إلى أن رأي الحملة وشركاؤه السياسيين اتفقوا على دراسة مشروع مكتمل له 4 مستويات تنظيم سياسي وتحالف أو جبهة سياسية ومشروع وبرنامج انتخابي يعد مسودة مشروع وطني سنكون خلال تلك الفترة منفتحين على أي أفكار نتفق جميعا على قواعد وآليات تضمن للشعب المصري آلية الاختيار.

وأعلن الطنطاوي، عن تشكيل تنظيم سياسي ينضم لتحالف واسع كمسودة مشروع لإنقاذ الوطن -بحسب وصفه- مستندا على التوكيلات الإلكترونية.

حضر المؤتمر عدد من القيادات والشخصيات العامة من بينهم، أحمد الطنطاوي، والمهندس أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، وحمدين صباحي، المرشح السابق للرئاسة، ومحمد أبو الديار، المنسق العام لحملة الطنطاوي، وعلاء الخيام رئيس حزب الدستور السابق، وطلعت خليل عضو المجلس الرئاسي لحزب المحافظين ومقرر لجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي بالحوار الوطني، وخالد داود المتحدث الرسمي باسم الحركة المدنية، وسيد الطوخي القائم بأعمال رئيس حزب الكرامة، ومدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي.

وحتى الآن قدم 4 مرشحين أوراقهم ترشحهم للانتخابات الرئاسية رسميا أمام الهيئة الوطنية للانتخابات هم: الرئيس عبدالفتاح السيسي، وفريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

وتقدم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، بكافة الأوراق والمستندات المحددة قانونًا والتي تمثلت في 424 تزكية من أعضاء مجلس النواب وفقا لسيادة القانون، بالإضافة إلى مليون و130 ألفا و105 نماذج دعم مواطن صادرة عن مكاتب التوثيق تابعة لهيئة التسجيل العقاري والتوثيق، كما قدم محمد فريد سعد زهران متطلبات الترشح والمستندات المحددة قانونًا، بما في ذلك 30 تزكية من أعضاء مجلس النواب.

وقدم «عمر» إلى الهيئة الوطنية للانتخابات أوراق ترشحه التي تضمنت تزكيات من أعضاء بمجلس النواب، وبلغ عددها 46 تزكية، بالإضافة إلى ما يزيد على 68 ألف نموذج تأييد من المواطنين من مختلف محافظات الجمهورية.

فيما فشلت رئيسة حزب الدستور جميلة إسماعيل في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، بعد أن رفضت الجمعية العمومية للحزب ترشحها.

وكانت جميلة إسماعيل سعت خلال الفترة الماضية ومنذ فتح باب تقديم أوراق الترشح في الانتخابات الرئاسية إلى الحصول على تزكية أعضاء مجلس النواب، وخاضت عدة جولات في الشارع لإقناع المواطنين بتحرير توكيلات، لكن دون جدوى.