الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد منتجي الدواجن يكشف عن الأسعار الجديدة بعد مبادرة مجلس الوزراء

ثروت الزيني - نائب
ثروت الزيني - نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن

أكد ثروت الزيني؛ نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن؛ أن الاتحاد عقد اجتماع الخميس الماضي بالإضافة لاجتماع أخر مع وزير الزراعة من أجل المشاركة في مبادرة تخفيض أسعار السلع.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "قمنا بدراسة التكلفة وسوف نتقدم بمبادرات بداية من يوم السبت؛ سوف يتم تخفيض طبق بيض المائدة إلى 115 جنيه والدواجن المجمدة إلى 105 جنيه والدواجن الحية 65 جنيه للكيلو".

وأضاف: "هناك تضخم كبير ونحن نشعر بمقدار ارتفاع الأسعار؛ منتجي الدواجن عملهم الإنتاج وليس التسويق ولكن بعض مزارع الدواجن سوف تقوم باستخدام وسائل النقل الخاصة بهم بالتسويق في الميادين بالإضافة لمنافذ وزارة التموين الثابتة أو المتحركة".

وتابع: "سيكون هناك انخفاض بنسبة 15% في أسعار بيض المائدة والدواجن المجمدة والحية؛ وسوف نستعين بمنافذ وزارة التموين من أجل التوزيع وهناك أمر مهم أيضا؛ نحن نتحدث عن سلعة حية؛ ولا يوجد تخزين في الدواجن وبيض المائدة؛ الإنتاج يوزع يوم بيوم".

وواصل: "المبادرة جيدة ولو انخفضت أسعار الخامات سيكون لدينا تخفيض أخر ولكن التراجع في الأسعار يأتي من توافر الخامات وحين تتوفر الخامات الإنتاج يزيد".

وأوضح: "نستهلك 200 ألف طن من الصويا و500 ألف طن ذرة شهريا؛ اليوم الاجتماع مع وزير الزراعة ورئيس الوزراء وعدوا بإجراء التسهيلات اللازمة الخاصة بتوفير الخامات".

وأكمل: "يجب النظر في موضوع الضرائب؛ هناك توجه للإعفاء لفترة 6 أشهر؛ المبادرات البنكية كانت مهمة للغاية لقد ارتفعت من 8% إلى 22% وهي تؤثر بشكل كبير على التكلفة".

وأعلنت الحكومة المصرية، الاثنين، تخفيض أسعار سبع سلع أساسية بنسب تتراوح من 15 إلى 25 في المئة بدءا من السبت المقبل، لمحاربة التضخم الذي وصل لأرقام قياسية.

وقال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن الحكومة عقدت اجتماعات عديدة مع غرفة الصناعة واتحاد الغرف التجارية خلال الفترة الأخيرة بهدف التحكم في التضخم على المدى القصير، وتعميق الصناعة المحلية ودعم الصناعة على المدى المتوسط.

وأضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي، أنه تم التوافق على تخفيض أسعار 7 مجموعات سلع أساسية بنسبة 10 إلى 25 بالمئة وبحد أقصى للتنفيذ السبت المقبل، موضحا أن الأسعار ستكون موضحة على السلع.