الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

صوت أمريكا: المواطنون السودانيون يعيشون على حد السكين وسط الصراع المستمر

الرئيس نيوز

أثناء سعيه للحصول على الدعم لملايين السودانيين الذين انقلبت حياتهم رأسا على عقب بسبب الحرب، حذر مسؤول كبير بالأمم المتحدة من أن شعب السودان يعيش على حد السكين ويواجه خطر السقوط من الهاوية إذا لم يفعل العالم تصعيد لمساعدتهم. 

وتكشف إحصاءات الأمم المتحدة أن السودان أصبح يشهد أزمة النزوح الأسرع نموا في العالم منذ أن أغرق جنرالان متنافسان البلاد في حرب قبل ما يقرب من ستة أشهر. وقد نزح حوالي 5.4 مليون شخص داخل السودان أو في البلدان المجاورة كلاجئين.

وقالت كليمنتين نكويتا سلامي، منسقة الأمم المتحدة المقيمة للشؤون الإنسانية في السودان: "هذا يعني أكثر من 30 ألف شخص في المتوسط يوميًا، كثيرون يفرون بلا شيء سوى الملابس التي يحملونها على ظهورهم"، وفقًا لموقع "صوت أمريكا" الإخباري.

وأنهت المسؤولة الأممية زيارة استغرقت أسبوعًا في جنيف، حيث التقت بالدول المانحة في إطار سعيها للحصول على دعم للعملية الإنسانية للأمم المتحدة التي تعاني من نقص حاد في التمويل في السودان. وحتى الآن، تلقت هذه الجهود ثلث مبلغ 2.6 مليار دولار اللازم لتوفير المساعدة المنقذة للحياة لأكثر من 18 مليون شخص. وقالت نكويتا سلامي: "لقد التقيت بأمهات في السودان أخبرنني بأنهن لا يعرفن أين يجدن الوجبة التالية لأطفالهن". "لقد التقيت بعائلات تنام في ملاجئ مؤقتة، وتكافح من أجل العثور على الغذاء والماء، وغير قادرة على الحصول على الرعاية الصحية، وأطفالها خارج المدرسة ومعيل الأسرة عاطل عن العمل".

وأشارت إلى أن نصف سكان السودان البالغ عددهم 24.7 مليون نسمة يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية والحماية، محذرة من أن "الصراع والنزوح وتفشي الأمراض يهدد باستهلاك البلاد بأكملها"، وقالت إن الناس لم يتمكنوا من الحصول على الرعاية الصحية لأن 70% من المستشفيات لا تعمل. وأضافت أن ذلك يحدث في وقت يمكن أن تؤدي فيه الفيضانات الغزيرة في البلاد إلى "المزيد من تفشي الأمراض المنقولة بالمياه" وعندما تم الإعلان عن تفشي وباء الكوليرا في أجزاء من البلاد.

واستكملت: "إن مكافحة تفشي الكوليرا في منطقة الحرب أمر صعب في أفضل الأوقات". ومع تصاعد القتال، قد يكون من شبه المستحيل السيطرة عليه” ونشر الموقع صورًا لنقل جثث في مقبرة جماعية في أعقاب غارة بالقرب من جسر أسفرت عن مقتل عشرات الأشخاص في نيالا، السودان، وقالت إنها تخشى أن يصل الصراع إلى مناطق مثل ولاية الجزيرة، سلة غذاء السودان وأضافت: "سيكون لذلك عواقب وخيمة على الأمن الغذائي".

وقالت منظمة الأغذية والزراعة إن أحدث تقرير للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي وجد أن "20.3 مليون شخص في السودان يواجهون مستوى عالٍ من انعدام الأمن الغذائي الحاد، مما يجعل هذا أحد أكثر البلدان التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي على هذا الكوكب" وقالت نكويتا سلامي إن ما يزيد الأمور سوءًا هو أن الأطراف المتحاربة لا تفي بوعودها، وأضافت: "قبل أربعة أشهر، التزمت الأطراف المجتمعة في جدة بوقف تصعيد القتال وتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين والامتناع عن أي هجمات غير متناسبة". "لكن منذ ذلك الحين، استمر قتل المدنيين في الخرطوم ونيالا والفاشر ومناطق أخرى".

وتقول وزارة الصحة السودانية إن 1265 شخصًا قتلوا وأصيب 8396 آخرين منذ اندلاع القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في منتصف أبريل. وتعتقد وكالات الأمم المتحدة أن العدد الفعلي للضحايا من المرجح أن يكون أعلى من ذلك بكثير كما أدى الاشتباك بين الطرفين المسلحين إلى إشعال أعمال عنف قبلية في غرب دارفور، مما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا والنزوح والنهب على نطاق واسع.

وأكدت نكويتا سلامي أن وكالات الأمم المتحدة تمكنت حتى الآن من إيصال المساعدات إلى ما لا يقل عن 3.6 مليون شخص من خلال نقطتي وصول رئيسيتين – بورتسودان ومن تشاد إلى دارفور وأضافت أنه من الممكن الوصول إلى المزيد من الأشخاص إذا لم يتم إعاقة الجهود بسبب العقبات البيروقراطية والتفتيش القسري لشاحنات المساعدات الإنسانية والأنشطة الإجرامية، مثل نهب الجماعات المسلحة للشاحنات وأضافت أنه في كل من بورسودان ودارفور، يجب على الأمم المتحدة التفاوض مع الميليشيات المختلفة من أجل "تحرك القوافل بطريقة آمنة ودون عوائق".

وأضافت أنه بدون وقف الأعمال العدائية ووقف دائم لإطلاق النار، فإن الصراع في السودان يخاطر بالتحول إلى أزمة طويلة الأمد وحذرت من أن “هناك أيضًا خطرًا يتمثل في أنه إذا لم يتم إنهاء الصراع، فسيكون له تأثير يمتد إلى المنطقة. وهذا شيء يجب علينا ويجب علينا تجنبه”.