الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير استراتيجي يوضح تفاصيل عملية "طوفان الأقصى"

أرشيفية - عناصر من
أرشيفية - عناصر من المقاومة الفلسطينية

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن المقاومة الفلسطينية قامت بعملية مفاجئة ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي مشيرا إلى أنها عملية على أعلى مستوى من التخطيط.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "العالم فوجئ بالعملية التي قامت بها المقاومة الفلسطيني؛ وهي عملية بحرية جوية برية على أعلى مستوى من التخطيط العسكري".

وأضاف: "العالم بالنسبة للقضية الفلسطينية سيقول ما قبل 7 أكتوبر وما بعد؛ ما حدث اليوم في إسرائيل هي ضربة مفاجئة سوف تغير شكل العمل القادم؛ الضربة كانت مفاجئة للقوات والقيادة والحكومة الإسرائيلية ولذلك أعتقد أن قيادات الموساد الإسرائيلي وجهاز الامن الداخلي سوف يواجهون مشكلة كبيرة".

وتابع: "التخطيط للعملية احتاج على الأقل لشهرين من التخطيط والموساد لم يعلم عنها شيء؛ إسرائيل أقامت سياج قوى على الحدود وقام الفلسطينيون بتخطيه من خلال الطيران الشراعي؛ وهناك 3 مستوطنات اليوم سيطر عليها المقاتلين الفلسطينيين".

وواصل: "المقاومة الفلسطينية أطلقت 5 ألاف صاروخ اليوم؛ القبة الحديدية ربما تصدت إلى 3 ألاف صاروخ وألفي صاروخ وصلوا إلى أهدافها؛ مطار بنجوريون شهد حالة من الهلع بسبب الصواريخ الفلسطينية".

وأوضح: "هناك ما يقرب من 40 قتيل و53 أسير إسرائيلي؛ إسرائيل بادلت الجندي جلعاد شاليط بألف أسير فلسطيني؛ كيف ستتصرف أمام 53 أسير؟ المبادرة والمفاجئة اليوم كانت في يد الجانب الفلسطيني؛ إسرائيل في كارثة ولا تعرف كيف تتصرف".

وأكمل: "الفلسطينيين استخدموا الطيران المسير ضد الجيش الإسرائيلي؛ الوزارة الإسرائيلية المصغرة اجتمعت ولا تعرف كيف تتصرف؛ لقد قاموا بضرب البنية التحتية الفلسطينية من خلال القصف الجوي".

وذكر: "الجانب الفلسطيني خططت بشكل جيد للغاية؛ وما حدث هو الأول من نوعه وكان هناك تخطيط متكامل من كل الفصائل؛ إسرائيل كل ما تقوم به هو قصف قطاع غزة جويا؛ التخطيط للعملية الهجومية يشمل التخطيط لمواجهة رد فعل العدو؛ والجانب الفلسطيني جاهز للردود الإسرائيلية".

وكانت مجموعات من الفصائل الفلسطينية قد شنت هجمات هي الأولى من نوعها على مستوطنات غلاف قطاع غزة وقامت بالسيطرة على عدد منها بالإضافة إلى أسر عدد من جنود الاحتلال والمستوطنين اليهود.

وتدور حاليا مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والمقاتلين الفلسطينيين الذين يسيطرون على عدة مستوطنات ومواقع إسرائيلية.