الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل استراتيجي: بيان البرلمان الأوروبي نوع من الابتزاز

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد خالد عكاشة؛ مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية؛ بيان البرلمان الأوروبي يعد موجة من الرياح سرعان ما تنحسر، مشيرا إلى أن الدول أصبحت على علم بتكتيكات بعض النواب تحت مظلة هذا البيان.

وقال عكاشة في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "بعض هؤلاء النواب لا وزن لهم في دولهم؛ وتكاد تفقد هذه المنصة المساحات والسمعة التي كانت عليها لأنها تنزلق في قضايا بعيدة عن القانون الدولي والأعراف الدولية".

وأضاف: "مسألة التدخل في شؤون الدول نقطة في غاية الأهمية وتجاوزها الاتحاد الأوروبي بنوع من الاستخفاف ظنا أن هذه البيانات قد تسبب القلق لمصر أو للدول الأخرى؛ مصر لم تتعرض وحدها لهذا القصف الإعلامي؛ ولكن الثبات الشعبي والداخلي وبدء تكشف حجم ووزن طبيعية تأثير هذه المنصة جعلت الجميع يعبر على مثل هكذا بيانات أو تصريحات".

وتابع: "ما يحدث ليس صدفة؛ ذكرت رغبة البرلمان الأوروبي وكثير من أعضائه الحصول على مزيد من التغطية الإعلامية ويرغبون في استثمار الانتخابات الرئاسية في مصر وهذا الأمر تكرر في بلدان عديدة".

وواصل: "البعض يغسل سمعته السياسية والأخر يبحث عن الشهرة من خلال اصدار مثل هذه البيانات واستخدام قضية حقوق الانسان وكأنه حرصا على المواطنين المصريين؛ البرلمان الأوروبي يقوم بنوع من الابتزاز والتماهي مع منظمات مشبوهة يتلقى من خلالها المعلومات والتقارير ولذلك صدر البيان وكأنه مكتوب بنفس الصيغ والأدوات التي ذكرت في أكثر من موضع وتابعناها جميعا خلال السنوات الماضية.

وأثار بيان البرلمان الأوروبي بشأن الأوضاع الداخلية في مصر الجدل بين السياسيين والنواب المصريين حيث اعتبره الجميع تدخل في الشأن الداخلي.

ورفض مجلس النواب المصري بيان البرلمان الأوروبي، بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد، بعدما أثار بيان البرلمان الأوروبي موجة انتقادات واسعة في مصر خلال الساعات الماضية. وقال برلمانيون وسياسيون إن البيان يستند لمعلومات مغلوطة

وكان البرلمان الأوروبي قد أصدر تقريرًا، أمس الخميس، دعا فيه إلى مراجعة علاقات الاتحاد الأوروبي بمصر، في ضوء ما وصفه بتقدم بسيط في سجل حقوق الإنسان، كما دعا أيضا إلى إجراء انتخابات حرة ونزيهة في مصر حسب قوله.