الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير البترول: خطط تصدير الغاز الطبيعي المسال لا تزال قيد المراجعة

الرئيس نيوز

سلط تقرير لموقع "ناشيورال جاز إنتلجنس" الضوء على إشارات جديدة صادرة عن مصر بشأن استئناف تحميل شحنات الغاز الطبيعي المسال بعد شهور من الغياب عن سوق التصدير، مما أضاف احتياطيًا إضافيًا للإمدادات لأوروبا مع استمرار انخفاض الأسعار.

وبالفعل، تم تحميل سفينة تابعة لشركة "توتال إنيرجيز" في محطة إدكو للغاز الطبيعي المسال في مصر أمس الخميس قبل القيام برحلة محتملة إلى محطة استيراد في أوروبا، وفقًا لبيانات الشحن والملاحة من شركة كيبلر وهي أول سفينة تتحرك بشحنة غاز طبيعي مسال من مصر منذ يوليو.

وأبرز التقرير تصريحات وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا مؤخرًا لوسائل الإعلام الإخبارية بأن خطط التصدير في البلاد لا تزال قيد المراجعة، لكنها تستعد لاستئناف الصادرات بعد أن أدت حرارة الصيف الشديدة إلى ارتفاع استهلاك الغاز المحلي وقد تتمكن مصر من توريد الشحنات حتى أبريل 2024 قبل أن تضطر إلى الاحتفاظ.

وتشهد العقود الآجلة للغاز الطبيعي ارتفاعًا حادًا في الأسعار بسبب الإنتاج الأخف ونتائج التخزين الصعودية، وارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي أمس الخميس لليوم الثالث على التوالي، مما عزز الاتجاه الصعودي بعد حقن تخزين ضعيف نسبيًا ومزيد من الضغط على الإنتاج.

وارتفعت العقود الآجلة للغاز في "نايمكس" لشهر نوفمبر بمقدار 20.4 سنتًا يوميًا واستقرت عند 3.166 دولارًا أمريكيًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية وارتفع شهر ديسمبر بمقدار 19.1 سنتًا ليصل إلى 3.511 دولارًا.