الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الرى": أعمال الحماية التى نفذتها الوزارة ساهمت فى حماية مدينة مرسى مطروح

مياه السيول
مياه السيول

أكدت وزارة الموارد المائية والري، أن أعمال الحماية التى نفذتها الوزارة ساهمت فى حماية مدينة مرسى مطروح وبشكل كبير تحجيم الضرر الناتج عن السيول التى تعرضت لها مساء أمس الأربعاء. 

وأوضحت وزارة الرى، أن مدينة مرسي مطروح تعرضت مساء أمس الأربعاء، لموجة من الأمطار التي تراوحت قوتها من متوسطة إلي غزيرة ونتج عنها بعض السيول الخفيفة والمتوسطة بوادي اسماعيل ووادى الرمل ووادى التواويع بنطاق المدينة، وقد أثرت الأمطار الغزيرة على عدد من المنازل والطرق بالمنطقة.

و قد توقفت الأمطار حاليا على مدينة مرسى مطروح، ويشير التنبؤ الصادر عن الوزارة أنه من المتوقع اليوم الخميس سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مواقع متفرقة من السواحل الشمالية ومطروح، وسقوط أمطار خفيفة على مواقع متفرقة من السواحل الشمالية.

وأشارت وزارة الموارد المائية والري، إلى أن السد الركامي الذى قامت الوزارة بإنشاءه مؤخرا بوادي إسماعيل نجح في أول اختبار له والمنفذ لحماية منطقة الكيلو ٤ بالمدينة بتكلفة ١١ مليون جنيه - في حجز كميات المياه الواردة إليه من الوادي بإجمالي كمية مخزنة بلغت حوالي ١٧٥ ألف متر مكعب من إجمالي سعة تخزينية للسد تبلغ ٢٥٠ ألف متر مكعب.

كما قامت المنشآت التي نفذتها الوزارة لحصاد مياه الأمطار "خزانات - آبار نشو " بتخزين كميات كبيرة من المياه في نطاق المنطقة التي تعرضت للأمطار،

علما بأنه مدرج أيضا ضمن خطة الوزارة إنشاء سد آخر علي وادي التواويع - والذي يؤثر أيضا علي نفس منطقة الكيلو ٤ - وذلك لزيادة قدرة منشات الحماية للتعامل مع اية عواصف مطرية مستقبلية. 

كما تم إدراج عملية لإنشاء أعمال حماية بوادي الرمل  ضمن خطة الوزارة، حيث تتضمن العملية عمل أحواض تخزين وتدعيم لحواجز إعاقة ركامية قائمة لحماية منطقة الخروبة من أخطار السيول.

كما تم مؤخرا ترسية عملية لتنفيذ أعمال حماية بوادي أم لشطان بنطاق مدينة مرسي مطروح لحماية منطقة القصر من أخطار السيول وجاري استكمال الإجراءات اللازمة لبدء التنفيذ.

كما يتم فحص كافة منشات الحماية وحصاد مياه الامطار بنطاق محافظة مطروح فور جاهزية الطرق المؤدية لها نتيجة سقوط الامطار.