السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أستاذ علاقات دولية: روسيا اعادت تخطيط الاقتصاد لدعم الحرب في أوكرانيا

أرشيفية
أرشيفية

أكدت أولجا كراستيك أستاذ العلاقات الدولية أن روسيا اعادت تخطيط الاقتصاد من أجل دعم جبهات القتال في أوكرانيا.

وقالت أولجا في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "حلف الناتو يمتلك مخزون من الذخائر ولكنهم قرروا تغيير استراتيجيتهم في دعم الجانب الأوكراني".

وأضافت: "روسيا قامت بإعادة تخطيط الاقتصاد لدعم الجبهات الأمامية وهناك 30% من الاقتصاد الروسي يدعم القوات المسلحة الروسية ودعم الجبهات الامامية حتى انتصار روسيا".

وتابع: "بعض الساسة في الدول الغربية أصبحوا يغيروا مواقفهم بشأن دعم أوكرانيا وأيضا صعود أحزاب معارضة لدعم أوكرانيا كما حدث في سلوفاكيا بالإضافة إلى ما حدث في مجلس النواب الأمريكي".

وواصل: "الذخائر متوفرة لدى روسيا وتقدم إلى المقاتلين الروس بدون مشكلة؛ روسيا تعتبر قوة عظمي ومستقلة تماما ولديها القدرة على تحقيق الأهداف وأوكرانيا تعتمد بشكل كبير على الدول الغربية ولكننا سوف نصمد وننتج الكثير من الأسلحة".

وأوضح: "بالنسبة لأوكرانيا الأمر يتعلق بالطموح والنجاح مستقبلا؛ أوكرانيا تخسر الكثير من المواطنين والدعم وكيف أصبح الشعب الأوكراني يعاني بشكل كبير ومن يكافح في الحرب إذا ما غادر الشعب الأوكراني البلاد؟".

وبدأت أوكرانيا منذ عدة أشهر هجوما عسكريا مضادا ضد القوات الروسية التي تسيطر على 20% من البلاد.

وفشل الهجوم الأوكراني المضاد بسبب الدفاعات الروسية الحصينة فضلا عن المشكلات الحادة التي تعاني منها القوات الأوكرانية.

وتطالب أوكرانيا بشكل مستمر حلف الناتو بتقديم الدعم العسكري من أجل الاستمرار في مواجهة القوات الروسية.

وحصلت أوكرانيا على مليارات الدولارات من المساعدات العسكرية منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في فبراير 2022 التي أعلنت أحد أهم أهدافها وهو السيطرة على إقليم الدونباس ذو الأغلبية من أصول روسية.

وفي المقابل كشفت وزارة المالية الروسية، عن زيادة مرتقبة لموازنة الدفاع بنحو 70% العام 2024.

وجاء في الوثيقة التي نشرتها الوزارة أن نفقات الدفاع يرتقب أن ترتفع بأكثر من 68% على أساس سنوي لتصل إلى 10.8 تريليون روبل (111.15 مليار دولار) ما يشكل حوالي 6% من إجمالي الناتج الداخلي أي أكثر من الانفاق المخصص للسياسة الاجتماعية.