الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| 5 خطوات تعجل بالتحرر من الاعتماد على الدولار.. ومصادر: المركزي يدرس إطلاق مؤشر جديد للجنيه

الرئيس نيوز

تسعى الدولة لتقليل التعامل بالدولار من خلال تقليل عملية الربط بين الجنيه والعملة الأمريكية مع خلق تبادل تجاري بين عدد من الدول الفترة المقبلة لإنجاح الخطة. 

وترتكز الخطة حاليا على 5 خطوات خطتها الدولة المصرية نحو تقليل الاعتماد على الدولار، ومنح الجنيه فرصة التسعير العادل أمام عدد من العملات وليس الدولار فقط في ظل إجراءات عززت قوة العملة الأمريكية.

دراسة إطلاق مؤشر جديد للجنيه يعتمد على سلة عملات 

يسعى البنك المركزي لإطلاق وشيك للمؤشر الجديد للجنيه، بحسب مصادر مصرفية مسئولة تحدثت لـ"الرئيس نيوز"، قائلة إن أحد أهم الانتقادات لفكرة المؤشر الجديد هي الميزان التجاري لمصر من حيث التبادل التجاري مع دول تتعامل بالدولار مقابل الدول الأخرى لذا يتم حاليا العمل على إبرام اتفاقيات تجارية تعزز قوة المؤشر الجديد وقت إطلاقه.

الانضمام لتحالف البريكس 

أحد أهم الخطوات التي تعزز التحرر من سطوة الدولار هو الاتفاق الذي تم إبرامه بالانضمام لتحالف البريكس الذى يضم القوى العظمى واحتمالات وجود عملة موحدة وتبادل تجارى وتنموي يدعم قوة الجنيه بعيدا عن الدولار 

تبادل العملة بين مصر والصين 

وقع البنك المركزي المصري ونظيره الصيني اتفاق لتعزيز تبادل العملات وتعزيز استخدام اليوان في التعاملات بين مصر والصين مع طرح سندات مقومة باليوان الصيني

اتفاق مماثل مع الإمارات

اتفقت مصر والامارات على  تبادل العملات بقيمة 42 مليار جنيه و5 مليارات درهم إماراتي. 

وقال الدكتور عمرو السمدوني سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، إن اتفاقية مبادلة العملة مع الامارات ستؤدي الى زيادة التبادل التجاري بين البلدين، كما انها ستخفف الضغط على العملة الصعبة (الدولار) وبالتالي ستستفيد منها مصر والاقتصاد المصري استفادة كبيرة.

وأوضح السمدوني أن اتفاقية مبادلة العملة ستجعلنا نقلل من أعباء الاستيراد بالدولار، فحجم التبادل التجاري بين الجنيه المصري والدرهم الإماراتي سيكون بنحو 5 مليارات درهم، مضيفًا أن صادرات مصر للإمارات تصل لنحو 1.8 مليار دولار، فيما تستورد بـ 2.9 مليار دولار.

وقال محافظ البنك المركزي، حسن عبدالله، إن الاتفاقية تأتي في إطار تعزيز العلاقات الوثيقة التي تجمع بين البلدين على جميع المستويات، وهو ما يساهم في تيسير وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.

فيما صرح محافظ مصرف الإمارات المركزي، خالد محمد بالعمى، بأن الاتفاقية تعكس مدى عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، وتشكل فرصة مهمة لتطوير الأسواق الاقتصادية والمالية بين الجانبين في المجالات كافة، والتي تنعكس بشكل إيجابي على القطاعات التجارية والاستثمارية والمالية وتعزيز الاستقرار المالي.

اتفاق وشيك مع تركيا لتبادل العملات 

قال يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري، ووكيل وزارة التجارة والصناعة، إن مصر ستبدأ بحث آلية التبادل التجاري مع تركيا بالعملات المحلية، الأسبوع المقبل.

وأضاف وكيل وزارة التجارة والصناعة، خلال مؤتمر صحفي عقده صالح موتلو شين، سفير تركيا في مصر، مساء اليوم، بمناسبة عقد الاجتماع التشاوري للمستثمرين الأتراك في القاهرة: “أن البنكين المركزيين في البلدين، سيناقشان آلية تطبيق التبادل التجاري بين البلدين بالعملات المحلية الأسبوع المقبل”.

تصديق مصر على اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وإفريقيا 

تعمل الحكومة حاليا على وضع أطر التعاون البيني وزيادة حصتها من التجارة الإفريقية وزيادة الصادرات المصرية لإفريقيا ضمن شراكات تعزز قوة العملة المحلية.