الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

حازم عمر يُجري الكشف الطبي استعدادًا للترشح لانتخابات الرئاسة 2024

رئيس حزب الشعب الجمهوري
رئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر

أجرى رئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، المرشح المحتمل لانتخابات رئاسة الجمهورية، اليوم الأربعاء، الكشف الطبي بمستشفى معهد ناصر، استعدادًا لتقديم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية 2024.

وخُضع المرشح الرئاسي المحتمل، للكشف الطبي البدني والذهنى، بناء على القواعد التى نصت عليها الهيئة الوطنية للانتخابات، للترشح لمنصب رئيس الجمهورية بمعرفة الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة.

ومن المقرر أن تعد الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة تقريرًا طبيًا بنتيجة الكشف الطبي البدني والذهني على طالب الترشح، يتضمن بيانًا ما إذا كان طالب الترشح مصابًا بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية من عدمه.

وتضمن القرار أنه يجب أن يشتمل التقرير الطبي على بيانات طالب الترشح كاملة، وبصمة إبهام يده اليمني، وصورة شخصية حديثة له، ويعتمد التقرير والصورة بخاتم شعار الجمهورية الخاص بالإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة ويسلم التقرير إلى طالب الترشح مؤمنًا.

ونجح عمر في الحصول على تزكية أكثر من 20 نائبا برلمانيا من أعضاء حزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب.

وكشف عمر، عن ملامح برنامجه الانتخابي من خلال عدة محاور، الأول يختص بالمحور الداخلي الذى يستهدف خفض حدة الاستقطاب، ودعم ومساندة الأحزاب السياسية، مع ضمان الانتقال السلمى للسلطة، وفتح المجال العام.

أما المحور الثانى يقوم على إدخال التقنيات التكنولوجية لمنظومة العدل، من أجل خفض مدة الإجراءات القانونية وعلى رأسها خفض مدة الحبس الاحتياطى.

كما تعهد المرشح الرئاسي المحتمل، بإجراء انتخابات المحليات خلال عامين، مع إجراء بعض المعالجات على الشأن الخارجي في عدد من الملفات الدقيقة.

وفيما يتعلق بالملف الاقتصادى، قال عمر إنه سيعمل على زيادة الإنتاج وتقليل الهدر والاستخدام الأمثل للموارد، وتطبيق ذلك على عدة هياكل بالدولة، تشمل الموازنة العامة وقطاع الصناعة والتجارة الخارجية والداخلية والتوظيف والاستثمار، وبرامج التحويل التى تستهدف تحويل عمالة الوفرة إلى عمالة نادرة.

وأشار إلى أن ملف سداد الديون من أهم الملفات الواردة بالبرنامج الانتخابي، وتحديد آليات السداد من خلال طرح مبادرات مع شركائنا لتحويل هذه الديون إلى استثمارات مباشرة.

وأوضح عمر أنه لا بد من القضاء على تشوهات سعر الصرف من خلال اتباع سياسة تقوم على التحرير المرن لسعر الصرف وليس التحرير الكامل الذى يضر بالاقتصاد الوطني.

ولفت إلى أن البرنامج الانتخابي يشمل أيضًا زيادة الصادرات المصرية لتغطية 80% من الاحتياجات المحلية، مع إقرار بعض التشريعات التى تزيد جدور الثقة بين الحكومة والشعب خاصة المصريين بالخارج.

وتبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات، اعتبارًا من غد الخميس في تلقي طلبات الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية 2024، ولمدة 10 أيام، وذلك بمقر الهيئة بوسط القاهرة.

ويشترط لقبول الترشح للرئاسة أن يزكي المترشح عشرون عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى 1000 من كل محافظة منها، وفي جميع الأحوال لا يجوز تأييد أكثر من مترشح.