الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

بدء تلقي الاعتراضات على القوائم المبدئية لعضوية اللجان النوعية بمجلس النواب

الرئيس نيوز

رفع المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة لمدة نصف ساعة، يسمح خلالها لمن لديه اعتراض على القوائم المبدئية لعضوية اللجان النوعية التقدم بطلب لرئيس المجلس لعرضة على مكتب المجلس في موعد غايته ثلث ساعة، على أن تنعقد في تمام الساعة الثانية ونصف بعد ظهر اليوم الثلاثاء.

وبحسب المادة (41) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها.

ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقًا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التى التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

ووفق المادة (42)، تنتخب كل لجنة في أقرب وقت ممكن، في بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.

وتقدم طلبات خلال الفترة التي يحددها مكتب المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السري.

وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية، وفقا للقواعد والشروط والمواعيد التي يحددها مكتب المجلس.