الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

تفاصيل اختيار اللواء هشام الحصري لرئاسة الهيئة البرلمانية لـ مستقبل وطن

اللواء هشام الحصري
اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب

اختار حزب مستقبل وطن، اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، رئيسا للهيئة البرلمانية للحزب بمجلس النواب، خلفًا للنائب أشرف رشاد نائب رئيس الحزب.

وبحسب مصادر حزبية، وقع اختيار الحصري لرئاسة الهيئة البرلمانية للحزب من بين عدد من الأسماء التي تم التشاور حولها داخل الحزب خلال الأيام الماضية،  دون أن تذكر أسبابًا لهذا القرار.

وقالت المصادر لـ"الرئيس نيوز"، إن هناك مشاورات تُجرى حاليًا داخل حزب مستقبل وطن على عدد من التغييرات في رئاسة اللجان النوعية بمجلس النواب.

وينوي الحزب - بحسب المصادر- ترشيح محمد مصطفي السلاب لرئاسة لجنة الصناعة، ومعتز محمود لرئاسة لجنة الإسكان، بدلًا من عماد سعد حمودة، وطلعت السويدي لرئاسة لجنة الطاقة، بدلًا من حسام عوض.

وكان النائب أشرف رشاد، زعيم الأغلبية البرلمانية السابق، قد غاب للمرة الأولى عن حضور الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الرابع بمجلس النواب يوم الأحد الماضي.

وتولى رشاد رئاسة الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بداية من شهر أغسطس 2021 وحتى يوليو الماضي.

ويترأس الحصري الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن خلال دور الانعقاد الرابع الذي بدأ أول أمس، ويستمر لمدة تسعة أشهر مقبلة.

ومن المقرر أن يعلن رئيس مجلس النواب حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء، أسماء رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب الممثلة بأكثر من عشرة نواب، ويدعو أعضاء اللجان النوعية (25 لجنة برلمانية) لاختيار رئيس ووكيلين وأمين سر لكل لجنة.

وبموجب اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يخطر كل حزب رئيسَ المجلس كتابةً فى بداية كل دور انعقاد عادي، باسم من يختاره ممثلًا لهيئته البرلمانية بالمجلس، وكذلك بأسماء من ينتمون إلى الحزب من أعضاء المجلس.

ويعبر ممثل الهيئة البرلمانية عنها، فى كل ما يتعلق بشؤونها المتصلة بمجلس النواب ونشاطها، وتكون له الأولوية فى الكلام فى المجلس ولجانه على باقى أعضاء المجلس المنتمين إليها.

ويعقد مجلس النواب اليوم الثلاثاء، 3 جلسات، يتم في الأولى إعلان رئيس المجلس إجراءات انتخابات اللجان النوعية وقوائم تشكيلها وفتح الباب لتقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة.

وفى الجلسة الثانية، سيتم إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس في صورتها النهائية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من بعض الأعضاء والدعوة لإجراء انتخابات اللجان النوعية.

وتشهد الجلسة الثالثة إعلان نتيجة انتخابات مكاتب اللجان النوعية للمجلس.