الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

سوق المستعمل ينتعش مع استمرار أزمة استيراد الأجهزة الكهربائية

الأجهزة الكهربائية
الأجهزة الكهربائية

قال هانى متولي سكرتير الأدوات الكهربائية وعضو الاتحاد العام بالغرفة التجارية شعبة المستوردين، إن حركة البيع والشراء فى سوق الأجهزة الكهربائية وقطع الغيار لازالت شبه متوقفة بسبب أزمة شح الدولار، مشيرًا إلى أن هناك قوائم من المستوردين فى انتظار الحصول على التعزيزات الدولارية لاتمام صفقات الاستيراد من جانب البنك المركزى والتى قد تصل إلى 6 أشهر انتظار.
وأضاف مسئول الشعبة، فى تصريحات خاصة، أن الأزمة بدأت تنفرج بعض الشئ ولكن بخطوات بطيئة لذلك فإن التحسن غير ملموس بالنسبة للمواطن الذى يعانى من عدم توافر أنواع عديدة من الأجهزة الكهربائية لماركات شهيرة، موضحًا أن المصانع الوطنية تعتمد بشكل أساسى على مدخلات إنتاج وسلع وسيطة لإتمام عملية التصنيع وهو ما يتوقف على الاستيراد من الخارج وتوافر العملة الصعبة.
وتابع: الأزمة أيضًا امتدت إلى سوق قطع الغيار التى أصبح معظمها غير متوفر وارتفع سعر البعض الآخر، وهو ما أدى إلى رواج سوق قطع الغيار المستعملة أو الخردة التى لجأ إليها الكثيرين لمحاولة التغلب على أزمة نقص المعروض من قطع الغيار المستوردة.
كانت أزمة شح الدولار قد ألقت بظلالها على حركة الاستيراد بشكل كبير بداية من مطلع عام 2023، والتى اختفت على إثرها معظم أنواع الأجهزة الكهربائية المعمرة من السوق المحلى كالثلاجات والغسالات وشاشات التلفاز.
وبحسب بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فإن واردات مصر من السلع الاستهلاكية المعمرة هبط إلى حدود 1.2 ملياردولار خلال النصف الأول من العام الحالى 2023 مقابل 2.9 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام السابق عليه، بانخفاض قدره 1.6 مليار دولار بنسبة تقارب 60%.
وجاءت واردات شاشات التلفاز فى مرتبة متقدمة والتى تراجعت من 373.9 مليون دولار خلال النصف الأول من 2022 لـ 4.2 مليون دولار خلال النصف المناظر من عام 2023، وانخفضت واردات ثلاجات من 102.2 مليون دولار لـ 55 مليون دولار، وغسالات من 23.2 مليون دولار لـ 6.4 مليون دولار.