الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

واشنطن تعرب عن قلقها من نشر صربيا لتعزيزات عسكرية على حدود كوسوفو

الرئيس نيوز

أعرب مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جايك سوليفان، عن قلق الولايات المتحدة من نشر صربيا لتعزيزات عسكرية قرب حدود كوسوفو خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء كوسوفو، البين كورتي.

وشدد سوليفان، في بيان صادر من "البيت الأبيض" أوردته قناة "الحرة" الأمريكية، على استعداد واشنطن للعمل مع حلفائها لضمان حصول قوات حفظ السلام في كوسوفو التابعة للناتو على الموارد الضرورية لأداء مهامها.

وأكد المستشار الأمريكي أن الحوار بين كوسوفو وصربيا برعاية الاتحاد الأوروبي هو الحل الوحيد لضمان الاستقرار في كوسوفو على المدى الطويل.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أكد لرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، أهمية تهدئة التوترات مع كوسوفو بعد أعمال عنف في الآونة الأخيرة ومقتل أحد أفراد الأمن من كوسوفو، مضيفا أنه يتعين محاسبة المسؤولين عن الهجمات الموجودين الآن في صربيا.

يشار إلى أنه قتل شرطي كوسوفي، الأحد الماضي، في كمين بشمال كوسوفو، حيث يشكل الصرب غالبية في مدن عدة، وأعقب ذلك تبادل لإطلاق النار بين القوات الخاصة في شرطة كوسوفو ومقاتلين صرب مدججين بالسلاح.

وحولت معركة بين الشرطة وصرب مسلحين يتحصنون بأحد الأديرة قرية هادئة في شمال كوسوفو إلى منطقة حرب في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وقد أدت العملية إلى مقتل ثلاثة من أفراد المجموعة المسلحة الذين لجأوا إلى دير أرثوذكسي في قرية بانجسكا القريبة من الحدود مع صربيا.