السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عبدالسند يمامة يعلن حصوله على 20 تزكية برلمانية للترشح للرئاسة 2024

رئيس حزب الوفد عبد
رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة

أعلن رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة، حصوله على الـ20 تزكية برلمانية اللازمة للترشح للانتخابات الرئاسية 2024، مؤكدا أن جميع التزكيات التي حصل عليها من أعضاء الحزب بمجلس النواب.

وأضاف يمامة لـ"الرئيس نيوز"، أنه سيُجري الكشف الطبي خلال أيام تمهيدا للترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، مشيرا إلى أن أوراق ترشحه ستكون جاهزة عند فتح باب الترشح رسمياً يوم 5 أكتوبر المقبل.

وحول الخلافات داخل الحزب بشأن ترشحه للانتخابات، أكد رئيس الوفد أنه لا يوجد خلافات حاليا والجميع يقف خلف ترشحي لأنه سيعود بالإيجاب على الحزب، على حد قوله.

وأوضح يمامة أن حزب الوفد يمثله رئيسه والجميع صف واحد خلفه، مشيرا إلى أن هناك حالة من الاطمئنان داخل الحزب لإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة بشفافية وحياد تام.

وشهدت الفترة الماضية خلاف داخل حزب الوفد، حول اسم مرشح الحزب المحتمل لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، في ظل تمسك رئيس الحزب عبد السند يمامة بخوض السباق الرئاسي، رغم اعتراض قيادات بالحزب، لعدم طرح الأمر للتصويت داخل الحزب.

ودعت الهيئة الوطنية للانتخابات الاثنين الماضي، الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة 2024، في أيام 10 و11 و12 من ديسمبر المقبل، على أن يفتح باب الترشح للانتخابات في 5  أكتوبر المقبل، وحتى 14 من الشهر ذاته.

ويشترط لقبول الترشح للرئاسة أن يزكي المترشح عشرون عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى 1000 من كل محافظة منها، وفي جميع الأحوال لا يجوز تأييد أكثر من مترشح.

وحدد القانون والدستور شروط الترشح لشغل المنصب؛ حيث يجب أن يكون مصريًا من أبوين مصريين، وألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى، وأن يكون حاصلًا على مؤهل عال، وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وألا يكون قد حكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو قد رد له اعتباره.

وكذلك أن يكون قد أدى الخدمة الوطنية العسكرية أو أعفى منها قانونًا، وألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن 40 سنة ميلادية، وألا يكون مصابًا بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية، وأن يزكي المترشح 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب أو يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات المستندات المطلوب تقديمها ضمن أوراق الترشح، والتي تشمل النماذج الخاصة بتزكية أو تأييد طالب الترشح، وصورة من بطاقة الرقم القومي، وشهادة ميلاد طالب الترشح أو مستخرج رسمي منها، وصورة رسمية من المؤهل الحاصل عليه، وإقرار طالب الترشح بأنه مصري من أبوين مصريين، وبأنه لم يحمل هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى، وصحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح، وشهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها طبقًا للقانون، وإقرار الذمة المالية، والتقرير الطبي الصادر من الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بنتيجة الكشف الطبي على المترشح.

وكذلك إقرار بأنه يتمتع بحقوقه المدنية والسياسية، وإقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة (ولو رد إليه اعتباره)، وإيصال يفيد سداد مبلغ 20 ألف جنيه بخزانة الهيئة الوطنية للانتخابات بصفة تأمين، وبيان المحل المختار الذي يُخطر فيه طالب الترشح بكل ما يتصل به من أعمال الهيئة، وصورة شخصية حديثة لطالب الترشح.

وتضمنت الضوابط التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات، التقدم بطلبات الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية، وأحقية كل مرشح أن يوكل من يقوم نيابة عنه بالأعمال والإجراءات التي يتطلبها تنفيذ أحكام القانون بما فيها جميع المسائل المالية، وذلك بموجب توكيل موثق بمعرفة أحد مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقاري، وتزويد الهيئة بصورة رسمية من التوكيل.