الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

المركزي المصري يبحث اتفاقية مبادلة العملة مع الصين

الرئيس نيوز

يبحث البنك المركزي المصري اتفاقية مبادلة الجنيه مع اليوان الصيني من أجل الاستقرار المالي وتعزيز التعاون بين البلدين.

وذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورننج بوست" الصينية أن محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله، ناقش اتفاقية مبادلة العملة مع نظيره الصيني بان جونج شنغ، لتعزيز الشراكة بينهما والمساهمة في الاستقرار المالي.

كما تدارس الجانبان خلال لقائهما في بكين اعتزام الحكومة المصرية إصدار سندات الباندا المقومة باليوان الصيني. 

كما ناقش الطرفان تشجيع البنوك الصينية على التواجد في مصر والعكس لتعزيز التكامل المالي بين الاقتصادين ودعا عبد الله البنوك الصينية إلى دخول السوق المصرية، كما شجع نظيراتها المصرية على دخول السوق الصينية لزيادة حجم التجارة بين البلدين. جاء ذلك خلال اجتماعه مع نظيره الصيني بان قونغ شنغ في بكين.

وتناول اللقاء الثنائي مواضيع مختلفة تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي بين البلدين في ضوء توجيهات القيادة السياسية في البلدين لتعزيز التعاون في هذا المجال. وكان هذا يتماشى أيضًا مع اجتماع الرئيسين في ديسمبر من العام الماضي وشدد محافظ البنك المركزي المصري على الدور الهام الذي تلعبه مصر في بنوك التنمية متعددة الأطراف.

واستضافت مصر الاجتماعين السنويين لبنك التنمية الأفريقي والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، معربة عن أملها في التعاون مع الصين لفتح المزيد من القنوات بين الصين وأفريقيا عبر مصر. 

من جانبه، أكد بان قونغ شنغ، محافظ بنك الشعب الصيني، على الشراكة الشاملة بين الصين ومصر، وكذلك العلاقات المتميزة التي ربطت البلدين على مر السنين. ورحب بمبادرة مصر لإصدار سندات الباندا كما حضر الحفل كبار ممثلي المؤسسات الدولية، بما في ذلك صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والبنوك المركزية الأخرى.