الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف على المواعيد الشتوية للمحال والمولات التجارية 2023

المواعيد الشتوية
المواعيد الشتوية للمحال والمولات التجارية 2023

نقدم لكم المواعيد الشتوية للمحال والمولات التجارية 2023، حيث يستعد أصحاب المحال والمولات التجارية والمطاعم والمقاهي إلى تطبيق المواعيد الشتوية لفتح وغلق المحلات، حيث ينتهي العمل بالمواعيد الصيفية اليوم الخميس 28 سبتمبر 2023، ليتم تطبيق المواعيد الشتوية بدءًا من يوم الجمعة المقبل 29 سبتمبر 2023.

يأتي ذلك وفقًا للقرار الوزاري رقم 456 لسنة 2020 لوزير التنمية المحلية الخاص بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية.

المواعيد الشتوية للمحال والمولات التجارية 2023

وفقًا للمادة السادسة من القرار الوزاري رقم 456 لسنة 2020 لوزير التنمية المحلية الخاص بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات، فقد نصت على أن شهور الصيف تكون اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام.

المواعيد الشتوية للمحال والمولات التجارية 2023

- تبدأ المحال والمولات التجارية العمل من الساعة 7 صباحًا على أن تغلق في الساعة 10 مساءً.
- يزداد التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لُتغلق المحال والمولات التجارية في الساعة 11 مساءً.
- يستثنى من القرار السابق المطاعم والكافيهات والبازارات الموجودة بالمولات التجارية، حيث يبدأ العمل بها من الساعة 5 صباحًا، على أن تغلق الساعة 12 منتصف الليل.
- تتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة بالنسبة للمطاعم والكافيهات والبازارات الموجودة بالمولات التجارية.
- استمرار خدمة التيك أواي Take- away وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.


- يبدأ العمل في محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية من الساعة 8 صباحا وتغلق الساعة 6 مساء خلال فصل الشتاء.
- يستثنى من القرار السابق الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود وكذلك الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن، حيث يصدر بها قرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

الفئات المعفاة من فتح وغلق المحلات 2023

أولا- محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران.
ثانيًا- مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.
ثالثًا- يجوز تعديل مواعيد الفتح والغلق بالنسبة للمحال الموجودة بالمحافظات الساحلية بقرار من وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح المحافظ.

اقرأ أيضًا

أسعار حلوى المولد النبوي 2023 في المحلات المصرية