السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يوضح أهمية استضافة مصر لاجتماع البنك الأسيوي

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، عن أهمية انعقاد اجتماع البنك الاسيوي للاستثمار في مصر لأول مرة في قارة أفريقيا.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "البنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية يعد أحد أهم البنوك التنموية على مستوى العالم واعضائه 106 عضو وتم تأسيسه في 2014 ورأس ماله 100 مليار وهدفه تنمية المشروعات التنموية وتدعيمها".

وأضاف: "الاجتماع للبنك هو الأول من نوعه في قارة افريقيا واختيار مصر لإقامة الاجتماع يظهر قيمة مصر ومكانتها في القارة الافريقية؛ الهدف من الاجتماع فتح شراكات مع القطاع الخاص أو الحكومي لتمويل مشروعات البنية التحتية في افريقيا وأسيا".

وتابع: "لدينا محفظة ائتمانية مع البنك بقيمة 1.3 مليار دولار وليست كلها من الدولة المصرية والدولة تستهدف من الاجتماع نقل بوصلة الدولة المصرية إلى شرم الشيخ أن هناك حدث كبير بهذا الحجم داخل الدولة المصرية وسيكون هناك اتفاقيات وشراكات تعاون سواء كانت من الدولة المصرية أو القطاع الخاص".

وأكمل: "سيكون هناك مشروعات بنية تحتية يستفيد منها القطاع الخاص ولا يقصد بها فقط الطرق والصرف الصحي ومياه الشرب ولكن يضاف إليها المشروعات التنموية في مجال التكنولوجيا والبنية التحتية المالية وأن يكون هناك نوع من التواصل بين البنوك لتقديم خدمات تمويلة متنوعة لكافة العملاء".

وواصل: "قيام البنك بعقد مؤتمر سنوي يشرح السياسات المالية والمشروعات التي يمكن أن يكون هناك تعاون فيها ليس وليد الصدفة ولكن هناك مشروعات وقصص نجاح للبنك في مصر".

وأقيمت اجتماعات البنك الأسيوي للتنمية في مدينة شرم الشيخ، اليوم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أن مصر حريصة على أن يقود القطاع الخاص قطار التنمية في البلاد، مشيرا إلى إلغاء المزايا التي كان يتمتع بعا القطاع العام من أجل تحقيق العدالة في المنافسة.

وأضاف السيسي، خلال اليوم الأول، للاجتماع السنوي للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، أن مصر أعلنت خلال الفترة الماضية عن حزمة قرارات من أجل تحفيز وتشجيع القطاع الخاص.