السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

تفاصيل لقاء فريد زهران مع أعضاء النادي الليبرالي بشأن الانتخابات الرئاسية 2024

الرئيس نيوز

استقبل فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والمرشح الرئاسي المحتمل، في مقر الحزب بوسط القاهرة، وفدا لعدد من أعضاء النادي الليبرالي المصري منهم النائبة أميرة العادلي عضو مجلس النواب، والمهندس عماد رؤوف عضو مؤسس بالنادي.

بدأ النقاش بالتطرق إلى جدوى المشاركة والاشتباك من القوى المعارضة مع الانتخابات الرئاسية المقبلة وأهمية ذلك في تعزيز تراكم الخطوات المتخذة نحو المسار الديمقراطي والتي توجت مؤخرا بالحوار الوطني المصري.

تحدث الحضور حول التأصيل الفكري للمدارس الفكرية الليبرالية والديمقراطية الاجتماعية وان كلا من المدرستين ملتزم باحترام مبدأ الملكية بأنواعها وعلي رأسها الملكية الخاصة ويثمن أولوية دور القطاع الخاص كقاطرة التنمية الأولى في الاقتصاد.

تطرق المرشح الرئاسي المحتمل فريد زهران إلى أربعة محاورين عامة للخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية في مصر تدور حول استعادة الثقة من قبل المؤسسات المالية الدولية والأشقاء في الخليج العربي وحتى المستثمرون المصريون وأصحاب رؤوس الأموال الصغيرة إلى كبار المؤثرين بالسوق وان عملية استعادة الثقة تلك قادرة علي تعافي الوضع الاقتصادي المصري من التحديات الرئيسية خلال ٣ شهور ليبدأ مسار التعافي.

شملت محاور استعادة الثقة في الاقتصاد المصري النقاط الآتية:

١- فتح المجال للقطاع الخاص من خلال الحياد التنافسي والتخارج الفعال لمؤسسات الدولة والمؤسسات المتصلة بشكل غير مباشر من الاقتصاد: بشكل يعزز من قواعد المنافسة الحرة في السوق والإبقاء فقط علي بعض الأنشطة الاستراتيجية المحددة التي تحتاجها البلاد وفقا لسياسة صناعية واضحة بشكل لا يزاحم القطاع الخاص ويحجم دوره.

٢- جدولة الديون القديمة المتصلة بالمشاريع القائمة: تعزيز جهود التعاون الدولي من أجل تخفيف الضغط علي الموازنة العامة من قبل خدمة الدين العام التي تأكل نصف الموازنة العامة

٣- التوقف عن سياسة الاقتراض: من أجل مشاريع إنشائية جديدة تماما في الفترة الحالية والتركيز على  إتمام المشاريع القائمة بالفعل فقط إلا لو هناك سبل تمويل بديلة عن الاقتراض والديون

٤- ضبط وترشيد الإنفاق العام: بحيث تنعكس أولوياته علي المواطن والخدمات بجانب الأنشطة الاستثمارية الإنتاجية ذات العائد المنظور بدلا من الإنشائية التي تستنزف الموارد.

حضر اللقاء عن الحزب الأمين العام المساعد كريم الكناني، ومحمد سيف الله أبو النجا عضو مؤسس بالحزب، والمحامي والناشط في مجال الحقوق الطلابية محمد هلال عضو الهيئة العليا بالحزب.