الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مصر تجدد مطالبتها لإسرائيل بوقف اقتحامات المتطرفين للمسجد الأقصى

الرئيس نيوز

أدانت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، يوم 24 سبتمبر الجاري، اقتحام مجموعة من المتطرفين بقيادة عضو بالكنيست الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى المبارك تحت حماية قوات الشرطة الإسرائيلية. واعتبرت مصر أن هذه الخطوة تمثل حلقة جديدة من سلسلة الإجراءات التصعيدية التي تستفز مشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وتحمل في طياتها مخاطر تأجيج العنف والتوتر داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وطالبت مصر السلطات الإسرائيلية بضرورة الوفاء بالتزاماتها بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، ووقف مثل هذه الممارسات التصعيدية لما تمثله من انتهاك صريح للوضعية القانونية والتاريخية القائمة لمدينة القدس ومقدساتها الشريفة، مشددة على ضرورة احترام الوضعية القائمة للمسجد الأقصى المبارك والحرم القدسي الشريف باعتباره وقفًا خالصًا، بكامل مساحته البالغة 144 دونمًا، لعبادة المسلمين.

وجددت مصر مطالبتها للأطراف الدولية ذات التأثير، بالإضطلاع بمسئولياتها تجاه حماية مقدسات الشعب الفلسطيني، والدفاع عن حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

تصدر تأكيد وزير الخارجية سامح شكري أهمية تغليب الجانب الإسرائيلي مسار التهدئة والنأي عن التصعيد في الأراضي الفلسطينية المحتلة، اهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم السبت.

ففي (الأهرام) وتحت عنوان (مصر تطالب إسرائيل بتغليب مسار التهدئة.. وتحذر من تصاعد العنف).. ذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية سامح شكري أكد - خلال لقائه وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في نيويورك أمس على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة - أن السلام الشامل والعادل هو الضمانة الوحيدة لتحقيق الرخاء والاستقرار والتعايش السلمي في المنطقة.


وقال شكري إن السلام الشامل والعادل يجب أن يتأسس على استعادة الحقوق الفلسطينية، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مشددا على التزام مصر بمواصلة كل الجهود من أجل تشجيع الأطراف على العودة إلى مائدة التفاوض، لتحقيق هذا الهدف المنشود.

ونقلت الصحيفة تصريحات للسفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية مدير إدارة الدبلوماسية العامة، والتي أكد خلالها أن المناقشات بين الوزيرين تناولت تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وأكد شكري أهمية تغليب الجانب الإسرائيلي مسار التهدئة والنأي عن التصعيد، لما ينطوي عليه ذلك من مخاطر الدخول في دائرة مفرغة من العنف، تُبعدنا يوما بعد يوم عن تحقيق هدف السلام، وتنفيذ رؤية حل الدولتين.

وتحت عنوان (رئيس مجلس الشيوخ ورئيس الوزراء الأردني يؤكدان عُمق العلاقات بين مصر والأردن).. ذكرت صحيفة (أخبار اليوم) أن رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق أكد - خلال لقائه مع رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة أمس في عمان - على حكمة القيادتين الرئيس عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وتكريس دبلوماسية البلدين، التي تحظى باحترام واسع على المستوى الدولي، في خدمة القضايا العربية ونصرتها.


كما أكد رئيس مجلس الشيوخ، على خصوصية العلاقة المصرية الأردنية وتميزها على مختلف المستويات، مشيرًا إلى التطابق الحقيقي والكبير في سياسات البلدين تجاه مختلف القضايا على الساحتين العربية والإقليمية والدولية.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء الأردني بدوره أكد عمق العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين التي تحظى برعاية ودعم واهتمام الملك عبدالله الثاني وأخيه الرئيس السيسي.

ولفت رئيس الوزراء الأردني إلى المكانة الخاصة لجمهورية مصر العربية وشعبها الشقيق في قلب ووجدان الملك عبدالله الثاني، والأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، والشعب الأردني، مؤكدًا على أواصر العلاقة الخاصة بين الملك والرئيس السيسي.