السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أسامة ربيع يوضح حقيقة تأثير الممرات التجارية الجديدة على قناة السويس

أرشيفية - قناة السويس
أرشيفية - قناة السويس

أكد الفريق أسامة ربيع؛ رئيس هيئة قناة السويس حقيقة تأثير الممرات التجارية التي تعلن بعض الدول عن إنشائها لتكون بديلة للمرور في القناة.

وقال ربيع في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "يمكن للدول العمل وإنشاء ما تريد من أجل مصالحها ولكن لا يوجد بديل لقناة السويس على الإطلاق؛ كل فترة تظهر موجة حول طريق بديل للقناة".

وأضاف: "خلال حادث إيفرجيفن زادت هذه الوتيرة؛ البعض تحدث عن تراجع دور القناة وتحدثوا عن ممرات أخرى مثل الممر الشمالي في روسيا ولكن بالدليل العملي ثبت أنه لا يوجد بديل لقناة السويس".

وتابع: "كان هناك كثير من السفن تنتظر المرور خلال الازمة ولو كان هناك بديل للقناة لما انتظروا خاصة أن بعض الخبراء قالوا إن عملية انهاء ازمة إيفرجيفين سوف تحتاج ستة أشهر؛ لو كان هناك طريق بديل لقررت السفن استخدامه".

وواصل: "الطريق الشمالي يعمل لمدة ستة أشهر في السنة والتوكيلات البحرية الكبرى تخطط لفترات طويلة؛ الطريق يحتاج إلى كاسحة جليد أمام كل سفينة في فصل الصيف ولا يتحمل الطريق الحمولات الكبيرة لأن الغاطس في الممر لا يزيد عن 8 أمتار على عكس قناة السويس التي تحتوي على غاطس يزيد عن 18 متر".

وأكمل: "البعض تحدث أيضا عن الطريق الجديد الذي أعلنت عنه بعض الدول وهذا الطريق مكون من سفن وسكك حديد؛ ولا يمكن لأي قطار حمل 24 ألف حاوية مثل السفن التي تعبر قناة السويس ولو كان القطار 100 عربة قد يحمل 500 حاوية على اقصى تقدير".

وواصل: "الممر قد يكون ضروري للدول التي ترغب في إنشائه ولكنه لن يكون بديلا لقناة السويس على الإطلاق لأن النقل البحري هو الأكثر أمان والاقل في التكلفة".

وشهدت قمة دول مجموعة العشرين في العاصمة الهندية نيودلهي الإعلان عن اتفاق لإنشاء "ممر اقتصادي جديد" يضم دولًا عدة، ويربط جنوب آسيا والشرق الأوسط وأوروبا.

وترى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أن هذا الخط سيزيد من سرعة التجارة بين الهند وأوروبا بنسبة 40٪.