الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة توضح أسباب الارتفاع الجنوني في اسعار البصل

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور علي عبد المحسن؛ رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة؛ عن أسباب ارتفاع أسعار البصل والطماطم.

وقال عبد المحسن في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "النشاط الزراعي بشكل عام يسود فيه النظرية العنكوبتية؛ في موسم معين ترتفع الأسعار بشكل كبير وفي الموسم التالي يتوسع المزارعين في زراعة المنتج فالأسعار تنخفض ويتكرر الأمر الموسم الذي يليه".

وأضاف: "هناك سبب أخر لارتفاع الأسعار وهو فواصل العروات؛ الموسم الشتوي ينتهي ويكون هناك فترة حتى ظهور الموسم الصيفي وهكذا والفترات يحدث فيها فجوات تؤدي إلى تغيرات سعرية في الأسواق".

وتابع: "نقوم بإنتاج 3.5 مليون طن بصل وما يتم تصديره 500 ألف طن ويتبقى في السوق المحلي 3 ملايين طن ونستهلك حوالي 3 ملايين طن ولدينا اكفاء ذاتي وفائض للتصدير وهذا العام نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية ونقص الدولار شهدنا ارتفاع كبير في الأسعار ومنها أسعار السلع الغذائية".

وأكمل: "التجار اشتروا محصول البصل من المزارعين بسعر 5-6 جنيه وتم تخزينه لعرضه لاحقا والتحكم في عرض كميات من السوق وفرض الأسعار على سوق الجملة؛ أحنا مع التجار أنهم يكسبوا ممكن تكسب 10-20% ولكن من 300%".

وواصل: "الحكومة المصرية اتخذت قرار بمنع تصدير البصل لمدة 3 أشهر والكمية التي كانت ستصدر سوف تبقى في السوق المحلي والتجار سوف يطرحون المخزون وبالتالي الأسعار تنخفض؛ في ظل الأزمات العالمية معظم دول العالم استغلت الأوضاع في القمح والأرز والزيوت".

وعن أسعار الطماطم قال عبد المحسن: "ننتج 6.5 مليون طن ولا نصدر أكثر من 100 ألف طن وتصدر بصورة مصنعة بشكل أكبر؛ حاليا نشهد فواصل العروات والطماطم لها بدائل في الوقت الحالي ويمكن استخدام الصلصة ومعجون الطماطم بحيث اخفض الطلب على الطماطم الطازجة وهو الهدف أيضا من تصنيع الطماطم".

وذكر: "البصل موجود بشكل كبير لدى التجار؛ ومن المتوقع أن تظهر كميات جديدة من الإنتاج في بداية نوفمبر المقبل وهو ما يهدي الأسعار بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة".

وكانت الحكومة قد قررت وقف تصدير البصل من أجل احداث التوازن في السوق المحلي وضبط الأسعار التي ارتفعت بشكل جنوني.