الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ولي العهد السعودي: حل القضية الفلسطينية مهم عند الحديث عن العلاقات مع إسرائيل

الرئيس نيوز

شدد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على أنه يجب الوصول إلى حل بشأن القضية الفلسطينية، عند الحديث عن تطبيع العلاقات مع إسرائيل في حال تم التوصل لاتفاق بشأن ذلك، لافتًا إلى استمرار المفاوضات مع الإدارة الأميركية، في حين أكد أنه "إذا امتلكت إيران سلاحًا نوويًا، فسينبغي على السعودية أن تحصل عليه أيضًا"، لكنه انتقد سعي أي بلد للحصول على سلاح نووي.

وقال ولي العهد السعودي، خلال مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، عند سؤاله عن تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن "تسعى لتحقيق ذلك"، لكنه أضاف "بالنسبة لنا فإن القضية الفلسطينية مهمة للغاية، ويجب الوصول لحل بشأنها، لدينا مفاوضات جيدة، ولا تزال مستمرة حتى الآن، سنرى إلى أين سنصل".

وعبر الأمير محمد بن سلمان، عن أمله في "الوصول إلى حيث يمكن تحسين حياة الفلسطينيين، وجعل إسرائيل لاعبًا في المنطقة".

ونفى ولي العهد التقارير التي تزعم توقف المحادثات في هذا الشأن، وقال: "كل يوم نصبح أقرب، ويبدو أنه وللمرة الأولى، هناك شيء جاد حقًا وسوف نرى كيف ستسير الأمور".

وردًا على سؤال بشأن إمكانية عقد اتفاق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أو التعامل معه، قال ولي العهد، إن "السياسة السعودية لا تتدخل في من يدير شؤون دولته، وتتعامل مع أيًا من يكون في قيادة بلده"، موضحًا أن "المملكة ليس لديها علاقة حاليًا مع إسرائيل".

وتابع: "لكن إذا نجحت إدارة بايدن، فيما أعتقد أنه سيكون أكبر اتفاق تاريخي منذ الحرب الباردة، فسوف نبدأ العلاقة بعد ذلك، وتلك العلاقة ستكون مستمرة بغض النظر عمن يدير إسرائيل، وإذا حققنا تقدمًا في التوصل إلى اتفاق يمنح الفلسطينيين احتياجاتهم ويجعل المنطقة هادئة، فسنعمل مع أي شخص يكون موجودًا في إسرائيل".

وردًا على سؤال "فوكس نيوز"، عما إذا كانت المملكة قلقة من إمكانية حصول طهران على سلاح نووي، أكد الأمير محمد بن سلمان، أن الرياض "قلقة من حصول أي بلد على سلاح نووي لأنه تحرك سيئ"، معتبرًا أنه "لا حاجة لامتلاك سلاح نووي لأنه لا يمكنك استخدامه"، بما في ذلك إيران، لأن "أي بلد يستخدم سلاحًا نوويًا فسيعني ذلك أنه في حرب مع بقية العالم".

وأضاف ولي العهد السعودي: "العالم لا يستطيع أن يتحمل هيروشيما أخرى، إذا شهد العالم سقوط 100 ألف ضحية، فهذا يعني أنك في حرب مع بقية العالم، لذا من غير المجدي امتلاك سلاح نووي فأنت لا تستطيع استخدامه دون دخول مواجهة عنيفة مع بقية العالم".