الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يوضح توقعاته لقرار المركزي بشأن سعر الفائدة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الخبير الاقتصادي هاني أو الفتوح؛ أنه من المتوقع أن يرفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة خلال اجتماعه الذي سيعقد اليوم.

وقال أبو الفتوح في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الفيدرالي الأمريكي سوف يجتمع لبحث قرار تحريك سعر الفائدة؛ هناك عدة سيناريوهات واستطلاعات خاصة بتوقع قرار الفيدرالي وأكثر الاستطلاعات التي لفتت نظري كان استطلاع صحفية فايننشال تايمز".

وأضاف: "الصحيفة توقعت أن الفيدرالي الأمريكي سوف يخالف توقعات المستثمرين وسوف يرفع أسعار الفائدة بمقدر ربع نقطة على الأقل؛ وفي التوقعات أيضا أن الفيدرالي سوف يرفع أسعار الفائدة أكثر من المستوى الحالي".

وتابع: "كل بنك في الولايات المتحدة او خارجها يحصل على سعر الفائدة الأساسي كمؤشر يتحرك من خلاله في تحديد أسعار الفائدة سواء الدائنة أو المدينة؛ البنك المركزي المصري رفع الفائدة العام الماضي بمقدار 1% والبنوك لم تستجب ولم تقم بعمل أوعية تعكس الرفع بينما رفعت البنوك الفائدة على الإقراض".

وأوضح: "هدف الفيدرالي الرئيسي استقرار الأسعار والأسواق والعودة بمستوى التضخم عند مستوى 2% وهو ما يتطلب تشديد السياسة النقدية ورفع الفائدة وهو ما يعني زيادة التكلفة التي تتمثل في ارتفاع تكاليف الاقتراض بصورة كبيرة للغاية والأسواق العقارية هناك هي الأشد تأثرا".

وواصل: "أميل إلى أن الفيدرالي الأمريكي سوف يرفع الفائدة نقطة؛ الوصول بالتضخم إلى 2% لكن يكون هذا العام".

أتوقع أن تثبت لجنة السياسية النقدية في مصر سعر الفائدة على الرغم من ارتفاع التضخم؛ وتوقعي مبني على أن زيادة الفائدة في أخر اجتماع والزيادات السابقة لم تسيطر على التضخم وتضعه في نطاق المستهدف؛ اعتقد أن المركزي من الممكن أن يقرر الانتظار حتى يتضح تأثير زيادة الفائدة السابقة على الأسواق".

وتستعد لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لإصدار قرارها المتعلق بتحديد مصير سعر الفائدة، ويترقب خبراء ومحللي الاقتصاد العالميين قرار الفيدرالي الأمريكي.

كما تجتمع لجنة السياسات النقدية بـ البنك المركزي المصري يوم غد الخميس، لحسم مصير سعر الفائدة ويعد ذلك الاجتماع هو الاجتماع السادس للبنك المركزي المصري خلال العام الجاري.