الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد إعلان جدول الانتخابات الرئاسية في مصر 2023

الرئيس نيوز

يتساءل الكثير من المواطنين في كافة أنحاء الجمهورية، عن موعد إعلان جدول الانتخابات الرئاسية في مصر 2023، بعد أن عقدت الهيئة الوطنية للانتخابات مؤتمر صحفي ظهر اليوم الأربعاء، لإطلاع الرأي العام على ما أنجزته الهيئة الوطنية للانتخابات من استعدادات.

ومن جانبه، أكد المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، أنَّ الهيئة لن تتهاون بأي شكل من الأشكال في اتخاذ كل الإجراءات وتطبيق أحكام القانون تجاه أي شخص أو مؤسسة تحاول أن تشكك في شفافية أو نزاهة عمل الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأضاف بنداري، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، قائلًا: "كلنا ثقة في شعب مصر العظيم وفطنته ووطنيته وحكمته المعهودة في الحفاظ على أمن وسلامة البلاد ودعم مسيرة الديموقراطية وأن تخرج الانتخابات الرئاسية المقبلة بالصورة والمضمون اللائق باسم مصر وشعبها العظيم".

وثمن مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، دور الحوار الوطنى فى التسهيل من دور الهيئة بالاستعداد للانتخابات الرئاسية، مشيرًا إلى أن الانتخابات الرئاسية المقبلة هي خامس انتخابات رئاسية تعددية تشهدها مصر، وثالث انتخابات بعد ثورة 30 يونيو المجيدة.

وأوضح أن الشعب هو المصدر الرئيسي للسلطات وله الحق وحده في اختيار رئيسه، مؤكدًا على تعهد الهيئة أن تكفل لراغبى الترشح إعمال حقهم كاملا متى توافرت فيهم شروط الترشح واستيفاء متطلباتها القانونية والتنظيمية والإجرائية.

وشدد بالوقوف على مسافة واحدة من جميع المرشحين الذين سيتقدمون إليها في الانتخابات التي ستجرى بكل شفافية ونزاهة تحت إشراف قضائي كامل، معقبًا: "مندوبين للمرشحين في سائر اللجان الفرعية والعامة وحضور وقائع فرز الصناديق".

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من جميع الاستعدادات اللوجستية المستخدمة في العملية الانتخابية، والتي تليق بأهمية الاستحقاق الدستوري والتي تضمنت توفير الحبر الفسفوري المستخدم، ورفع كفاءة الطابعات وتجهيز الماسحات الضوئية وتوفير مستلزمات الطباعة، وتحديث قواعد بيانات الناخبين ومقرات المراكز الانتخابية.

موعد إعلان جدول الانتخابات الرئاسية في مصر 2023

ومن المقرر أن يعلن المستشار وليد حمزة، خلال المؤتمر، المقرر يوم الإثنين، 25 سبتمبر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية في المواعيد التي ستتحدد داخل مصر وخارجها.

وسيتضمن الجدول الزمني للعملية الانتخابية جميع الإجراءات والمواقيت الخاصة بالعملية الانتخابية، منذ صدور قرار دعوة الناخبين للانتخاب وحتى إعلان نتيجة الانتخابات النهائية بمعرفة الهيئة الوطنية للانتخابات.

أكد أحمد بنداري، أن الهيئة الوطنية تكفل فرصًا متساوية لجميع المرشحين لتقديم عرض برامجهم ومقترحاتهم أمام الشعب المصري، كما نهيب بالمؤسسات الإعلامية والصحف المصرية والأجنبية بالالتزام بالضوابط التي وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات، مع عدم نشر أي أخبار عن الهيئة إلا ما يصدر عنها بصفة رسمية.

ضوابط الترشح لرئاسة الجمهورية 2024:

أن يكون المرشح مصريًا لأبوين مصريين.
ألا يسبق أن حمل والداه أو زوجته جنسية دولة أخرى.
أن يكون حاصلًا على مؤهل عالٍ.
أن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.
ألا يكون قـد حكـم عليـه فـى جنايـة أو جريمـة مخلـة بالشرف أو الأمانـة ولـو كان قـد رد إليه اعتباره.
أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانونًا.
ألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية.
ألا يكون مصابا بمرض بدنى أو ذهنى يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.

وجاء من ضمن ضوابط إجرائية لقبول الترشح، أن يزكى المترشح عشرون عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقـل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى خمس عشرة محافظات على الأقل وبحد أدنى ألف من كل محافظة منها، وفى جميع الأحوال لا يجوز تأييد أكثر من مترشح.

هذا وتختص الهيئة الوطنية للانتخابات دون غيرها بإدارة الاستفتاءات، والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية، وتنظيم جميع العمليات المرتبطة بها، والإشراف عليها باستقلالية وحيادية تامة، ولا يجوز التدخل فى أعمالها أو اختصاصاتها، وتعمل الهيئة فى هذا الإطار على ضمان حق الاقتراع لكل ناخب، والمساواة بين جميع الناخبين والمترشحين خلال الاستفتاءات والانتخابات.