السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| أول تعليق من شعبة الأدوية على أزمة نقص مادة الجيلاتين

الرئيس نيوز

كشف الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، وجود نقص في مادة الجيلاتين المستخدم في الصناعات الدوائية والكبسولات، منذ نحو 3 أسابيع.

وأوضح الدكتور علي عوف، في تصريحات تليفزيونية، أن المادة الجيلاتينية المستخدمة في تصنيع كبسولات الأدوية يتم استيراد 70% من الاحتياج المحلي من الخارج، ونتيجة إشكالية تدبير العملية الأجنبية توجهت الشركات الدوائية للسحب من شركتين محليتين تصنعان المادة.

وأضاف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن نتيجة السحب على الشركتين حدث انخفاض في مخزون بأحدهما، وعليه تدخلت هيئة الدواء المصرية في حل تلك الأزمة من خلال الاتفاق مع شركة لزيادة طاقتها الإنتاجية من تصنيع المادة الجيلاتينية، وتوفير كميات للآخر الذي عانى من انخفاض المخزون، مؤكدا على بدأ تحسن الأمور وحل المشكلة.

وفي وقت سابق، حذرت هيئة الدواء المصرية المواطنين ومقدمي الخدمات الطبية من عبوات مهربة لا تخص السوق المصرية من حقنة أوبديفو بتركيز 100 ملجم/10 مل و40 ملجم/4 مل، والمستخدمة في علاج السرطان.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، في منشور لها، أن العبوات المهربة من حقنة أوبديفو بتركيزها 100 ملجم/10 مل تحمل تشغيلة رقم ABU9396-ABL2402-ABY8672، والعبوات المهربة من حقنة أوبديفو تركيز 40 ملجم/4 مل، تحمل تشغيلة رقم ABU9391.

وأضافت هيئة الدواء المصرية، أن الفروق بين العبوات الأصلية والمهربة وتتمثل في عدم وجود بيانات الجهات المستوردة والمعتمدة من قبل الهيئة على العبوات المهربة وعدم تدوين RX على الجزء الأزرق العلوي من العبوة.