الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحد أبطال أكتوبر يروي كواليس الاستعداد للحرب

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد محمد عبد المنعم؛ أحد أبطال حرب السادس من أكتوبر عن استعدادات القوات المسلحة لحرب السادس من أكتوبر 1973.

وقال عبد المنعم في مقابلة مع برنامج "الشاهد" المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "تخرجت من الكلية الحربية عام 1972 وأغلب دفعتي كانت في الجامعة قبل دخول الكلية الحربية؛ وبعد اعلان الكلية الحربية قبول دفعة استثنائية تقدمنا جميعا للالتحاق بالكلية".

وأضاف: "درسنا عام دراسي في السودان لأن الكلية الحربية كانت مستهدفة بعد حرب 1967 وعدنا إلى القاهرة عام 1972 والكلية الحربية كانت ترغب في تخريج دفعات كثيرة لتعويض النقص في الضباط وتخرجت 30 مايو 1972".

وتابع: "بعد التخرج التحقت بالكتيبة 335 في اللواء 112 بالفرقة 16 مشاة وكانت خدمتي في منطقة جبل مريم وهي منطقة تطل على بحيرة التمساح وخليج السويس؛ وكنت قائد سرية ومن جبل مريم كنا نشاهد كل شيء في سيناء ونتابع تحركات العدو والدوريات التي تتحرك".

وأكمل: "كنا في مواقع دفاعية على قناة السويس؛ الفرقة كانت تضم 3 لواءات اثناء على شط القناة والثالث يتدرب في الخلف وتقوم الألوية بالتبادل في التدريب؛ والتدريب كان قاسيا وكنا نتدرب على ترعة الإسماعيلية والخطاطبة وكنا نتدرب بالقوارب والعبور وكنا نمثل المعركة بالكامل".

وواصل: "كنا نستخدم القوارب ونقوم بعمل العبور وكانت هناك قوات تقوم بمثيل دور العدو؛ وبدأت التدريبات من مارس 1972 وتدربنا مرتين؛ الأولى في أكتوبر 1972 والثانية في مارس 1973 ودخلنا الحرب ونحن نعرف مهامنا بالكامل؛ وكنا نتدرب باستمرار".

وأوضح: "كنا نريد العبور ولكن القرار لم يكن معروف؛ قمنا بعمل ساتر ترابي مشابه للساتر الخاص بخط بارليف وقمنا بعمل الأمر عدة مرات وهذا الأمر كان يكلف العدو الكثير وكنا متعطشين للعبور".

وذكر: "لم يكن لدينا فكرة أننا سوف نعبر القناة وهناك تحركات كانت تقوم بها القوات المسلحة من الامام للخلف واليمين لليسار على سبيل التمويه وكانت تنسحب دبابات ومدفعية من خط القناة وأخرى تتحرك".

واختتم: "الناس في الشارع كانت تتساءل دائما عن موعد العبور واسترداد الأرض؛ الكتيبة كانت تحتل 4 كيلو على شط القناة في الدفاع وفي الهجوم نحصل على مواجهة أقل وقبل يوم 1 أكتوبر بدأت الكتائب في التدرب على الوضع الهجومي حتى وجدنا الدبابات في أماكنها يوم 4 أكتوبر".