الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير يوضح أسباب حدوث زلزال المغرب

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عطية الطنطاوي؛ عميد كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة؛ أن حدوث الزلازل على الكرة الأرضية أمر طبيعي مشيرا إلى أنها ظاهرة طبيعية ليس لها علاقة بالتغيرات المناخية.

وقال الطنطاوي خلال برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الكوارث الطبيعية موجودة في العالم كله ولكنها تحدث في المنطقة العربية على فترات متابعة؛ الزلزال الذي ضرب المغرب وقع أعنف منه عام 1960".

وأضاف: "المغرب على حافة الصفيحة التكتونية الأفريقية وهي تواجه الصفيحة الأوروبية والصفيحتين في ضغوط على بعضهما وفي حال حدوث احتكاك تحدث الزلازل؛ الزلازل ليس موضوع جديد على الكرة الأرضية وهناك أماكن تسمى أحزمة الزلازل".

وتابع: "المغرب في الحافة الشمالية الغربية من القارة الافريقية سلاسل جبال أطلس في المغرب نشأت نتيجة الضغط بين أوروبا وأفريقيا في الأزمنة الجيولوجية الماضية؛ الكوارث الطبيعية أنواع هناك الزلازل والبراكين والجفاف والفيضان وهي موجودة على الكرة الأرضية منذ نشأتها".

وأوضح: "لا يمكن التنبؤ بحدوث الزلازل لأنها تحدث على أعماق كبيرة؛ وعلى أخر نقطة زلزال ولا يوجد أجهزة يمكنها التنبؤ بها".

وعن التغيرات المناخية التي تحدث على كوكب الأرض قال الطنطاوي: "كوكب الأرض خلق كبيئة لحياة الإنسان طالما يحترم الانسان البيئة فتكون مسالمة اما وإن جار الانسان على بيئته من أجل رفاهيته سوف يواجه غضب الطبيعية؛ المناخ اهم عناصر البيئة الطبيعية لأنه المياه والمطر ويتحكم في نوع الزراعات ويؤثر في صحة الانسان؛ توزيع خريطة الامطار يتحكم فيها الإنسان".

وأكمل: "أي تغير في عنصر من عناصر المناخ نسميه تغير في المناخ؛ المناخ مثل التركيبة دور أعلى دور؛ الاشعاع الشمسي يقوم بتوزيع الحرارة والحرارة تتحكم في الضغط الجوي والرياح تسافر من مناطق الضغط المرتفع إلى المنخفض ومع ارتفاع حرارة البحار تزيد ملوحتها نتيجة ارتفاع درجة الحرارة".

واختتم: "الكائنات البحرية تتأثر بارتفاع درجة حرارة الأنهار والبحار؛ الأنهار أيضا تتأثر نتيجة تذبذب كميات المياه التي تهبط على منابع الأنهار؛ ما يتحكم هو كمية الامطار التي تسقط على المنابع وإن حدث تغير في كمية الأمطار يحدث إما جفاف أو الفيضانات".