الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| "الرواتب والعلاوات".. "المالية" توضح موعد تطبيق قرارات الرئيس بشأن الحزمة الاجتماعية

أرشيفية
أرشيفية

كشف محمد عبد الفتاح، مستشار وزير المالية، تفاصيل الحزمة الاجتماعية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس خلال زيارته إلى محافظة بني سويف، وموعد تطبيقها.

وقال عبد الفتاح في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "القرارات التي اتخذها الرئيس بشأن العلاوات والمرتبات تحتاج إلى موافقة من مجلس النواب وسوف تعرض على المجلس فور عودته من إجازة دور الانعقاد في بداية أكتوبر المقبل".

وأضاف: "فور اعتماد القانون من مجلس النواب سوف يتم الصرف وأعتقد أن المجلس سوف ينص على أن يبدأ العمل بالقانون من يوم 1 أكتوبر 2023".

وتابع: "بالنسبة لأصحاب المعاشات فهذه هي الحزمة الاجتماعية الثانية في مدة لا تزيد عن 6 أشهر؛ الحزمة الأولى كانت في 1 أبريل 2023 والحزمة الثانية التي أعلنها الرئيس في الشهر الجاري؛ والحزمة جاءت لأن القيادة السياسية تعيش معاناة المواطن المصري وتسعى إلى تخفيفها".

وأوضح: "قرارات الرئيس شاملة وتشمل عدة فئات؛ أصحاب المعاشات حصلوا على 300 جنيه زيادة في أبريل الماضي ووفقا للحزمة الجديدة سوف يزيد أصحاب المعاشات 300 جنيه أخرى ويبلغ عددهم حوالي 11 مليون صاحب معاش بتكلفة لا تقل عن 32 مليار جنيه".

وذكر: "الجهاز الإداري للدولة يشمل 4.5 مليون موظف بالإضافة إلى نصف مليون اخرين في الهيئات والشركات وسوف تزيد مرتباتهم 300 جنيه أخرى بعد أن زادت رواتبهم في أبريل الماضي 300 جنيه".

وواصل: "الحد الأدنى للدرجة السادسة سوف تزيد إلى 4000 جنيه بدلا من 3500 جنيه وكل الدرجات سوف تحصل على زيادة؛ وهناك أيضا زيادة حد الإعفاء الضريبي الذي كان 24 ألف جنيه في السنة وتم رفعه في يوليو الماضي إلى 36 ألف ثم تم إعادة رفعه إلى 45 ألف جنيه".

وأكمل: "سوف يستفيد من الإعفاء الضريبي موظفي الحكومة وجميع العاملين في القطاع الخاص وكل هذه الأمور مرتبطة بالقانون الذي سوف يصدر من مجلس النواب".

واختتم: "بالنسبة لمستحقي تكافل وكرامة سوف تصل الزيادة إلى 40% مما كانوا يحصلون عليه في أبريل الماضي وعددهم 5 مليون أسرة؛ على الأقل سوف يستفيد 21 مليون أسرة من قرارات الرئيس".