السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الزراعة ونائب وزير الجمارك الصيني يوقعان مذكرة لتصدير المانجو للأسواق الصينية

الرئيس نيوز

بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع وانج لينجون نائب وزير الجمارك الصيني، سبل تعزيز التبادل التجاري الزراعي بين البلدين وتوقيع مذكرة تفاهم بشأن فتح السوق الصيني أمام المانجو المصري.

وخلال الاجتماع، أكد وزير الزراعة قوة ومتانة العلاقات المصرية الصينية القائمة على الاحترام المتبادل، مشيرا إلى أن تطابق الرؤى السياسية حول القضايا الدولية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، وشي جين بينج الرئيس الصيني.

وقال القصير إنه في إطار اهتمام القيادة السياسية والحكومة المصرية بدعم تطوير آليات التعاون مع الجانب الصيني، فقد تم إنشاء وحدة الصين برئاسة مجلس الوزراء وعضوية الوزراء المعنيين والهيئات وممثلي الجهات ذات الصلة.

وأضاف أن قطاع الزراعة المصري شهد طفرة غير مسبوقة خلال السنوات التسع الماضية، مشيرا إلى زيارة وزير الزراعة خلال شهر أغسطس الماضي، وما لمسه من تطور شهده القطاع الزراعي في مصر وزيادة الصادرات الزراعية المصرية للأسواق العالمية.

وأوضح أن توقيع مذكرة التفاهم اليوم لتصدير المانجو المصري للصين يمثل نقطة مضيئة في تعزيز زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى السوق الصيني لمستوى يرقى للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، خاصة بعد انضمام مصر إلى مجموعة "بريكس"، وحضور الرئيس السيسي اجتماعات قمة العشرين التي انعقدت بالعاصمة الهندية نيودلهي الأسبوع الماضي.

ووجه القصير الشكر إلى كافة الجهات والقطاعات المصرية التي ساهمت في إتمام توقيع مذكرة التفاهم الحالية وهي وزارة الخارجية ووزارة التعاون الدولي وجهاز التمثيل التجارى المصري وبنك مصر التجاري بالعاصمة الصينية بكين والحجر الزراعي في كلآ الجانبين والعلاقات الزراعية الخارجية وكل الجهات التي ساهمت في فتح السوق الصيني أمام المانجو المصري.

وأشار إلى أن المنتجات الزراعية المصرية تشهد حاليا إقبالا كبيرا من معظم دول العالم نظرا لجودتها وبعد الإجراءات التى اتخذتها الدولة المصرية في مجال الصحة النباتية والحيوانية ومنها تبني نظم التكويد للمزارع المصرية وتطوير المعامل المرجعية الأكبر في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى إنشاء هيئة لسلامة الغذاء.

وأكد وزير الزراعة أن توقيع مذكرة التفاهم الحالية يعد نقطة انطلاق لإعلان الجانبين عن نفاذ المانجو المصرية للسوق الصيني، كما سيعزز من تواجد المنتجات الزراعية المصرية بالسوق الصيني.

من جهته، أكد نائب وزير الجمارك الصيني قوة العلاقات المصرية - الصينية، والتي شهدت مؤخرا تطورا كبيرا.

وقال إن السلع المصرية في الأسواق الصينية خلال الأعوام السابقة زادت بنسبة 30%، مشيرا إلى أن الموالح المصرية تحتل حاليا المركز الثاني من بين المنتجات الزراعية التي تصدر إلى الصين من دول العالم، كما تشهد إقبالا كبيرا من المستهلك الصيني ونتطلع إلى احتلالها المرتبة الأولى خلال الفترة القادمة.

وأشار إلى أهمية قيام الجانبين بالإسراع في الانتهاء من ملف تصدير الفلفل المصري الحار إلى السوق الصيني، من خلال القيام بإعداد مسودة مذكرة تفاهم ليتسنى التوقيع في أقرب فرصة.

وفي نهاية اللقاء، اتفق الجانبان على تسهيل إجراءات التبادل التجاري الزراعي والإعلان للمصدرين والمستوردين من البلدين عن فتح الأسواق الصينية أمام المانجو المصرية.

حضر اللقاء، الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، ونيفين البحراوي من جهاز التمثيل التجاري المصري، والدكتور محمد المنسي مدير خدمة المصدرين بالحجر الزراعي.