الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وكيل إسكان الشيوخ يوضح أهمية قانون التصالح في مخالفات البناء

المهندس هاني العسال
المهندس هاني العسال - وكيل لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ

أكد المهندس هاني العسال؛ وكيل لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ؛ أن قانون التصالح في مخالفات البناء يمس 80% من حجم مصر.

وقال العسال خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "قانون التصالح ليس قانون عادي ولكن قانون جبار؛ يمثل 80% من حجم مصر؛ القانون اسمه تصالح ولكنه اصلاح عقاري بالتصالح أرقى أنواع الإصلاح".

وأضاف: "القانون يمثل 27 محافظة؛ 80% من حجم مصر السابقة هو بناء بدون ترخيص أو بدون تخطيط؛ وعشوائيات؛ سنة 1867 كان يحكم مصر الخديوي إسماعيل سافر باريس للقاء نابليون ووجدها رائعة وكان هناك مهندس موهوب يدعي هاوس منت دعاه لمصر من أجل تخطيط عاصمة لمصر وقام المهندس بتخطيط 50 ألف فدان وأصبحت القاهرة أجمل مدينة في العالم حينها".

وتابع: "من ذاك الوقت إلى الوقت الحديث لم يتم إنشاء مدن مخططة بقيمة تقدمية إلا بقرار جاء من الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو ليس شخص عادي يستطيع اتخاذ مثل هذا القرار؛ دراسة الجدوى في هذه الحالة مختلفة عن العلم الاقتصادي؛ والرئيس اعطى قرار بإنشاء العاصمة الإدارية 246 ألف فدان؛ 8 مرات مساحة سنغافورة و5 مرات مساحة القاهرة".

وأكمل: "القرار استثمار للفكر؛ أغلى حاجة هي الفكرة والرئيس حصل على الفكرة حين شاهد المشروعات وفتحت الفكرة افاق التعمير في مصر كلها والشرق والغرب والجنوب".

وواصل: "قانون التصالح يستهدف التصالح على العقار بصفة عامة في القرى والمدن وغيرها؛ هناك دولتين في مصر حاليا وهي الجمهورية الجديدة المكونة من 62 مدينة ذكية ولدينا الدولة السابقة التي تحتوي على 80% بناء غير مخطط".

وأوضح: "بالتصالح أصبح هناك تخطيط جديد وخطوات لها ومن ضمن الخطوات هو استمارات التصالح وجين يصل المواطن إلى استمارة 10 يعني أن هناك شهادة ميلاد جديدة للعقار وتكون الملكية يحميها القانون ودخلت إلى الدولة ويستطيع المواطن الحصول على قرض من البنك بضمانها".

واختتم: “القانون عبقري وهو من القوانين التي صدرت بجرأة وهو يحول العقار من كيان بلا قيمة إلى كيان له قيمة ويصبح بإمكان المواطن البيع والشراء في أي وقت”.