الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| استثمارات دولية جديدة.. هل ننتظر انخفاض أسعار الحديد في السوق المحلية؟

الرئيس نيوز

أعلن مجلس الوزراء إقامة مجمع صناعي متكامل لإنتاج مُسطحات الصلب بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية باستثمارات تبلغ مليار دولار، في خطوة لتعزيز الصناعات المحلية وزيادة الصادرات الخارجية.

وأضاف مجلس الوزراء أن المشروع، الذي تصل طاقته الإنتاجية إلى 1.8 مليون طن، حصل على موافقة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. ولكن هل تدفع تلك الاستثمارات الجديدة أسعار الحديد للانخفاض بالتزامن مع حل أزمة نقص المعروض. 

من جانبه، قال المهندس محمد حنفي مدير غرفة الصناعات المعدنية، في تصريحات خاصة، إن المصانع تعمل ب 40% فقط من طاقتها الإنتاجية بسبب نقص الخامات وعدم توافر الدولار وارتفاع سعره وهي العوامل المحددة لسعر طن الحديد في السوق وليس وفرة الإنتاج من عدمه.

وأكد أن الاستثمارات الجديدة مجدية في سبيل زيادة الصادرات المصرية  ولكنها غير مخصصة للسوق المحلية بشكل خاص، موضحا أن أهميتها في توفير فرص عمل واستثمارات ودعم للصناعة ولكن لن يكون لها تأثير على الأسعار. وشدد على أن أسعار الخام عالميا تشهد تراجعا ولكن العبرة في الدولار وتوفره.

الجدير بالذكر أن أسعار الحديد شهدت ارتفاعات غير مسبوقة لتصل إلى 42 ألف جنيه قبل أن تنخفض إلى مستوى 33 ألف جنيه تسليم أرض المصنع.