الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الدواجن توضح أسباب ارتفاع أسعار بيض المائدة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد العزيز السيد؛ رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية؛ أن الأسعار مرتبطة بأسعار مستلزمات الإنتاج وهي الاعلاف.

وقال السيد في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "تكلفة الإنتاج تبدأ من الأعلاف؛ مستلزمات الإنتاج هي الفيصل الرئيسي والاساسي التي تمثل 70% من المدخلات وإذا انخفضت مستلزمات الإنتاج يجب أن ينخفض المنتج النهائي سواء دواجن أو بين".

وأضاف: "اليوم بدأت أسعار الاعلاف تتراجع؛ سعر طن الذرة 10 ألاف جنيه والذرة كان منذ عدة أسابيع بـ 13 ألف جنيه والصويا تراجع من 27 ألف إلى 24 ألف وسعر أعلاف البياض تراجع إلى 16.5 ألف للطن".

وتابع: "أصحاب مزارع البياض خسروا في فترة خسائر فادحة؛ وأدت الخسارة إلى خروج مجموعة من السوق وهو ما تسبب في تراجع المعروض؛ من المهم ألا يخرج أي فرد من منظومة الثروة الداجنة منها؛ ونريد عمل انضباط في الأسعار".

وأوضح: "من المفترض أن يكون سعر كرتونة البيض داخل المزرعة إلى 95-100 جنيه وليس 123 جنيه؛ لأن تكلفة كرتونة البيض 5 كيلو من الاعلاف بالإضافة إلى المكسب تصل التكلفة إلى 100 جنيه".

وواصل: "حين أبيع كرتونة البيض بسعر 78 كان المنتج يخسر وبعض الناس خرجت من المنظومة وكانت القطعان في بدايات الإنتاج؛ لا نريد استخدام المسكنات وحين تطرح وزارة الزراعة البيض بسعر 110 جنيه فهي تحقق الربح".

وأكمل: "انتاج مصر من بيض المائدة وصل إلى 14 مليار بيضة العام الماضي وبعد أزمة الأعلاف انخفض الإنتاج إلى 9 مليارات بيضة".

وكانت أسعار بيض المائدة قد ارتفعت خلال الأيام الماضية بعد أن كانت قد شهدت تراجع بعد الافراج عن كميات كافية من الاعلاف.

يذكر أن إجمالي حجم انتاج القطاع التجاري من الدواجن في مصر حوالي 1.4 مليار طائر، بينما ينتج القطاع الريفي حوالي 320 مليون دجاجة، كما تنتج مصر حوالي 14 مليار من بيض المائدة.

كما بلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن بمصر حوالي 100 مليار جنيه، كما تستوعب صناعة الدواجن في مصر نحو 3 مليون عامل، حيث يبلغ اجمالي عدد المنشآت الداجنة حوالي 38 ألف منشأة تشمل: مزارع - مصانع أعلاف - مجازر - منافذ بيع ادويه بيطريه ولقاحات.