السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حقيقة ارتفاع الضحايا المصريين في ليبيا جراء العاصفة دانيال

العاصفة دانيال تخلف
العاصفة دانيال تخلف دمار شديد في ليبيا

كشفت السفيرة سها جندي؛ وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج؛ مستجدات عمليات البحث والإنقاذ التي تجرى في ليبيا لاستعادة المصابين وجثث المتوفين المصريين جراء العاصفة دانيال والتي اجتاحت ليبيا منذ أيام.

وقالت جندي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "أوجه الشكر للقوات المسلحة لأنهم قاموا بدور مميز فور معرفتنا بوجود 87 من الضحايا المصريين ولم تتوانى عن ارسال طائرات لإعادة أبنائنا المتوفيين".

وأضافت: "القوات المسلحة استعادت جثامين المصريين المتوفيين في ليبيا بشكل مباشر مجرد معرفة أنهم مصريين تمت اعادتهم إلى مصر والبعض تعرف عليهم أهاليهم والبعض الاخر فور الإعلان عن الوفيات بدأ أهالي القرية الموجود أبنائهم في ليبيا في التوافد على المستشفى في مصر للتأكد من وجود أبنائهم من عدمه".

وتابعت: "مركز طبرق الطبي أعلن أن جثامين هؤلاء مصريين وتم نقل بعض المصابين أيضا؛ الجثامين لـ87 جثمان بعضهم متعرف عليه والبعض الاخر غير متعرف عليه؛ هناك 86 تم التعرف عليهم وأهاليهم تسلموا جثامينهم".

وأكملت: "المتوفين المعلن عنهم في ليبيا حتى الأن 5300 شخص ولم يتم التأكد من إن كانوا كلهم ليبين أو أجانب".

وعن الانباء التي ترددت عن ارتفاع عدد الضحايا المصريين في ليبيا إلى 250 قالت جندي: "مكتب المنظمة الدولية في ليبيا قال إن هناك 250 من المصريين المتوفين ولكن يجب أن نتأكد ربما يكون العدد أكبر خاصة وأن معظم الضحايا لا يملكون أوراق ثبوتية ربما بسبب الاعصار أو بسبب عدم حملهم أوراق من الأساس".

وواصلت: "نعمل بمنتهى الجدية والقوات المسلحة أرسلت 4 طائرات استطلاع للبحث عن إمكانية أن يكون هناك ضحايا اخرين أو مصابين أو أحياء؛ تأكدنا ان هناك 87 مصري توفاهم الله وأعدناهم".

واختتم: "هناك 1500 شخص تم دفعنهم في ليبيا دون التعرف على هوياتهم؛ وربما يكون من ضمنهم بعض المصريين؛ ووفقا للمنظمات الدولية هناك 750 ألف مواطن أجنبي في ليبيا ولو افترضنا أن نصف هؤلاء مصريين فنحن نتحدث عن 350 ألف أو 400 الف مصري موجودين في ليبيا ونعلم أيضا أن هناك كثير من المصريين يسافرون إلى ليبيا بشكل غير شرعي".