الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد بداية شهر رمضان 2024 فلكيًا

الرئيس نيوز

يتساءل الكثير من المسلمين عن موعد شهر رمضان 2024، خاصة وتشير الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس التابع لمعهد البحوث الفلكية، بأن شهر رمضان لعام 1445هـ سيحل في شهر مارس القادم.

موعد بداية شهر رمضان 2024 فلكيًا

وأوضح الدليل الفلكي التابع للمعهد، تفاصيل ميلاد هلال شهر رمضان للعام الجديد، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يكون يوم 10 مارس 2024 يصادف بأنه يوم الرؤية، حيث سيبقي الهلال الجديد لمدة 12 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية في مكة المكرمة، و14 دقيقة في القاهرة.

وأكد الدليل الفلكي، أن يوم الإثنين الموافق 11 مارس 2024 سيكون غرة شهر رمضان المبارك لعام 1445 هـ وفقًا للحسابات الفلكية، وعدته ستكون 30 يومًا، خاصة ويتميز الشهر الكريم، بروحانيته وتفرده، إذ يعيد فيه المسلمين تقييم أهدافهم وتوجهاتهم الروحية.

ويعتمد نظام التقويم الهجرى، على الشهر القمرى الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يستغرقها القمر فى دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هى " 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة".

كما يعتمد التقويم الهجرى أو القمرى أو الإسلامى، على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمى للدولة، وأنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة فى 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م).

أطوار القمر خلال شهر رمضان 2024:

محاق رمضان 2024: يكون يوم  10 مارس في تمام الساعة 11:02
تربيع أول رمضان 2024: يكون يوم 17 مارس في تمام الساعة 06:12
بدررمضان 2024: يكون يوم 25 مارس في تمام الساعة 09:01
تربيع أخير2024: يكون يوم 2 أبريل في تمام الساعة 05:16

أفضل الأدعية لاستقبال شهر رمضان 2024:

اللهم بلغنا رمضان، واجعلنا من الذين تستجيب لهم الدعوات، وتغفر لهم الذنوب، وتعتق رقابهم من النار، اللهم ابدل حالنا بخير، واجعل شهر رمضان فاتحة خير علينا وعلى أمتنا، اللهم نسألك في هذا الشهر الكريم أن تزيل عنا الهموم، وتغفر لنا الذنوب، وتعيننا على صيامه وقيامه.
اللهم بارك لنا في رمضان، وارزقنا الهداية والتقوى، واجعلنا من المقبولين، اللهم اجعل رمضان شهرًا يُعيد فيه الأسر المفرّقة، ويُدخل الفرحة في قلوب المحبوبين.
اللهم اجعلنا في هذا الشهر من الذين يصومون ويقومون إيمانًا واحتسابًا، وأعنا على طاعتك وإخلاصك، اللهم اهدنا وثبتنا في شهر رمضان، وأعنا على الابتعاد عن المحرمات والزيادة في الطاعات.
اللهم بلغنا ليلة القدر، وأعنا على استغلالها في العبادة والاستغفار، وتقبل منا فيها صالح الأعمال، اللهم اجعل هذا الشهر فرصة لنا لتغيير أنفسنا، وتحقيق الهدايا، وتطهير قلوبنا من الرياء والشرك.
اللهم اغفر لنا ولوالدينا، وللمؤمنين والمؤمنات، وارحم المسلمين والمسلمات في هذا الشهر الكريم، اللهم ارزقنا العفو والعافية، واجعلنا من الفائزين في شهر رمضان وفي الدنيا والآخرة.
اللهم اكتبنا من الذين يغفرون الذنوب في هذا الشهر، وتُكفّر عنهم السيئات، وتبدل عنهم الأعمال السيئة بالحسنات، اللهم بارك لنا في السحور والإفطار، وأعنا على الصيام والقيام، واسعد قلوبنا بقراءة القرآن والختمة الكاملة.
اللهم ارزقنا نصف العمر في طاعتك، واجعلنا من الذين يستغلون شهر رمضان في ما يرضيك ويقرّ عينك، اللهم اجعل رمضان بشارةً لنا بالمغفرة والرحمة، وارزقنا توبةً نصوحًا وقبولًا، واجعلنا من أهل الجنة بفضل رحمتك.