السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد ارتفاع التضخم.. هل يرفع البنك المركزي سعر الفائدة الاجتماع المقبل؟

الرئيس نيوز

أيام قليلة تفصلنا عن الاجتماع السادس للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لبحث مصير سعر الفائدة في ظل ارتفاعات التضخم بصورة متتالية.

ومن المقرر أن يحدد البنك المركزي مصير سعر الفائدة يوم 21 سبتمبر الجاري مع توقعات بمواصلة الفيدرالي الأمريكي مساره لرفع مستويات الفائدة.

وتوقع الخبراء ألا يقدم البنك المركزي على خطوة رفع جديد لسعر الفائدة في ظل مفاجأة السوق الاجتماع الماضي برفع الفائدة 1% على غير المتوقع والذي ولم يظهر أثره على معدلات التضخم المعلنة بنهاية أغسطس. 

وقال د. خالد شافعي الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، إنه من المستبعد رفع جديد لسعر الفائدة الشهر الجاري في ظل ارتفاعات التضخم نتيجة لارتفاع تكلفة الإنتاج والعرض والطلب وليس بسبب السيولة المحلية.

وبدورها، استبعدت سهر الدماطي نائب رئيس بنك مصر سابقا، المزيد من رفع سعر الفائدة الشهر الجاري بسبب الصعود الكبير لسعر الفائدة على أدوات الدين مما يشكل عبئا على الخزانة العامة.

وأوضحت الدماطي لـ"الرئيس نيوز"، أن كل 1% يكلف الخزانة العامة نحو 50 مليار جنيه وبالتالي نستبعد رفع جديد لسعر الفائدة، مؤكدة أن رفع الفائدة في الوقت الحالي “ليس مجديًا” في احتواء التضخم.

وارتفع معدل التضخم  الشهري 1.6% لشهر أغسطس 2023 حيث بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية (184.0) نقطة لشهر أغسطس 2023، عن شهر يوليو 2023.

ارتفع معدل التضخم السنوي في المدن المصرية إلى 37.4% في أغسطس من 36.5% في يوليو، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري الصادرة يوم الأحد.

وعلى أساس شهري سجل معدل التضخم في المدن 1.6% في أغسطس.