الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خبراء: إثيوبيا انتهكت الاتفاقيات الدولية.. وتأثير ملحوظ لتدفق المياه بعد الملء الرابع لسد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

فى أعقاب إعلان إثيوبيا، إتمام الملء الرابع لسد النهضة، رغم عدم التوصل إلى إتفاق قانونى ملزم ونهائي حول قواعد الملء والتشغيل، أدانت وزارة الخارجية استمرار إجراءات ملء خزان سد النهضة دون اتفاق مع دولتي المصب، وهو ما يعد انتهاكا لإعلان المبادئ ومخالفة قانونية.

كما أكد الخارجية أن اتخاذ إثيوبيا لمثل تلك الإجراءات الأحادية يُعد تجاهلًا لمصالح وحقوق دولتى المصب وأمنها المائى الذي تكفله قواعد القانون الدولي.

من جانبه، قال الدكتور علاء عبدالله الصادق أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية، إن المياه بدأت في الوصول بالفعل إلى الممر الأوسط لسد النهضة في أول عبور لها نحو السودان ومصر، مشيرًا إلى أن الكمية التي تم تخزينها بلغت حوالي 23.6 مليار متر مكعب عند منسوب 625 مترا فوق سطح البحر، وهي تقارب 48% من المتوسط السنوي لتدفق النيل الأزرق.

كما أوضح أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية، في تصريح لـ"الرئيس نيوز" أنه وفقًا لتوقعات نموذج المحاكاة فقد ظهرت آثار الملء الرابع لسد النهضة في انخفاض منسوب النيل وظهور الجفاف في بعض المناطق في السودان، والذي شهد انخفاضا كبيرًا خلال فترة التخزين، وهو ما سيكون له أثر كبير على نظام الزراعة الفيضية فى الخرطوم، وسيزيد من تكلفة الإنتاج الزراعي، والذي سيتطلب تصميم شبكة ري جديدة للتعامل من كمية تدفق المياه المحدودة، وكذلك استخدام الأسمدة بدلا من الطمى الذي تم احتجازه أمام سد النهضة.

وأشار الصادق إلى أنه في واقع الأمر ونظرا لسياسة إدارة المياه الرشيدة التي تنتهجها مدرسة الري المصرية، فقد تم إدارة المياه المنصرفة من السد العالي بأعلى كفاءة لتوفير الاحتياجات المائية المطلوبة بالكامل مع الحفاظ على المخزون الاستراتيجي وراء السد العالي.

من جهته، رفض الدكتور محمد محمود مهران، أستاذ القانون الدولي العام والأمين العام للجنة الدولية للدفاع عن الموارد المائية، تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بشأن اكتمال ملء سد النهضة، ووصفها بأنها استفزازية ومضللة.

وأشار إلى أن هذه التصريحات تستهدف استفزاز مصر والسودان، وتنتهك حقوقهما كدولتي مصب، مؤكدًا أن ملء السد لم يكتمل بعد بحسب خبراء فنيين ووفقًا لبيانات الأقمار الصناعية، معتبرًا أن هذه التصريحات تعكس تعنتًا من جانب إثيوبيا وتجاهلًا للقوانين الدولية.

وأكد أستاذ القانون الدولي لـ"الرئيس نيوز" أن إثيوبيا انتهكت الاتفاقيات الدولية واتفاق المبادئ لعام 2015، ودعا المجتمع الدولي إلى التدخل لفرض عقوبات عليها والضغط عليها للتفاوض مع مصر والسودان حول سد النهضة.

كان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قد أعلن نجاح بلاده في إتمام الجولة الرابعة والأخيرة من ملء سد النهضة الإثيوبي، رغم الاتفاق على مد المفاوضات لمدة أربعة أشهر بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا.