الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل انتهت إثيوبيا من ملء سد النهضة بالكامل؟ أستاذ موارد مائية يوضح

أرشيفية - السد الإثيوبي
أرشيفية - السد الإثيوبي

علق الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، على الإعلان الإثيوبي بانتهاء الملء الرابع لسد النهضة.

وقال شراقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "فوجئنا بهذه الكلمة؛ علمنا أن الملء الرابع سينتهي ليلة السد ونتابع هذه الخطوة ولكن الجديد هو التخزين الرابع والأخير".

وأضاف: "هنا احتمالين هل تكتفي إثيوبيا بما تم بنائه أو ليس الأخير وهناك مراحل أخرى للوصول إلى الـ 74 مليارا؛ احتمال أن تكون خطأ ترجمة وتعني انتهاء المرحلة الأخيرة من التخزين الرابع؛ ولو كان التخزين هو الأخير بالفعل كان يجب أن يعلن رئيس الوزراء الإثيوبي ذلك لأن الامر كبير؛ لو كان الملء الرابع هو الأخير سيكون خبر جيد".

وتابع: "74 مليارا هو قنبلة مائية ضخمة ولكن 41 مليارا يعتبر نصف قنبلة؛ السد لو حدث فيه أي مشكلة أو انهيار معناه أن هناك طوفان سوف يجتاح السودان؛ حين يحجز من 41 مليار بدلا من 74 مليار؛ المطلب الأول للمفاوض المصري كان تقليل سعة السد؛ 74 مليار سعة مرعبة؛ والمطلب الآخر كان كيفية الملء والتشغيل".

وأكمل: "يجب أن نكون شركاء في المعلومة أن تقوم اثيوبيا بتخزين 24 مليار يعني 50% من إيراد النهر وهو ما لا يرضي؛ ما يرضينا هو الاتفاق على تخزين 10% على سبيل المثال".

وواصل: “استخدامنا حاليا من السد العالي وما يصل إلينا حاليا أقل من الاستهلاك اليومي؛ الـ 55 مليار يمكن حسابها بنهاية العام؛ يوم 31 يوليو المقبل سنعرف كمية المياه التي وصلت إلى مصر حاليا”.

وأوضح: "تم تخزين 24 مليار من المياه كانت قادمة إلى مصر ولكن لو فتحت إثيوبيا البوابات لتشغيل البوابات قد تمرر 12 مليار وهو أمر نعرفه بنهاية العام المقبل؛ نستطيع تعويض المياه من السد العالي ولكن لا يعني ذلك أن نترك إثيوبيا تقوم بما تريده لأن الحفاظ على مياه السد العالي كلفنا مليارات الجنيهات من خلال إنشاء محطات معالجة الصرف مثل الحمام وبحر البقر وأيضا عمليات تقليل زراعة الأرز وتبطين الترع".

واختتم: "لولا السد العالي لما قمنا بزراعة نصف الأراضي الزراعية الموجودة لدينا بعد أن قامت إثيوبيا بتخزين 24 مليار متر مكعب من المياه؛ كلمة التخزين الأخير تحتاج إلى توضيح ولكن رئيس الوزراء الإثيوبي طلب من شعبة التضامن لاستكمال بناء سد النهضة ومن الغريب ألا يكون لدينا علم بهل التخزين الرابع هو الأخير او لا".