السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد وفاة فتاة الفيوم.. خبير تغذية يحذر من الشعرية سريعة التحضير

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية، أن الشعرية سريعة التحضير كغذاء من المفترض أن يقدم بصورة خالية من السموم.

وقال نزيه في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "المعلومة تقول إن هذا الغذاء مضاف إليه مواد كيميائية وهو ما يعني أن الاستهلاك يجب أن يكون في إطار الترشيد".

وأضاف: "الشعرية سريعة التحضير يجب أن تستهلك على الأكثر مرة كل 10 أيام أو أسبوع في وذلك في حال كانت سليمة خالية من أي سموم؛ أما في حال الاستهلاك بشكل كبير فهي تسبب ضمور في نهايات الأعصاب لطبيعة المادة الموجودة فيها وهي مادة المونو صوديوم جلوتامين وهي تحدث ضمور في نهايات الأعصاب كما أوضحت الدراسات".

وتابع: "من الممكن أن يكون هذا الغذاء فسد أو أضيف إليه حشرات أو قوارض أو أي شيء جعله غير قابل للاستهلاك الأدمي ويمكن أن يكون المستخدم نفسه ذات طبيعة خاصة لا يحتمل هذا الغذاء؛ الإنسان السليم يجب أن ينتبه وألا يفرط في استهلاكه ويجب أن يتأكد من سلامة المنتج".

وأوضح: "بعض الناس ربما يكونوا مصابين بحساسية أو أي مشكلة أخرى وبالتالي يجب التعامل مع الأغذية المصنعة تعاملنا مع الدواء وليس الغذاء وحال استهلاكها يجب أن يكون في حدود بسيطة".

وأكمل: "أوجه نداء لأولياء الأمور أو للقادة داخل الأسر؛ مارسوا دوركم كقادة وموجهين ومخططين لتغذية أطفالكم حتى لا نجد أزمات مثلما تحدث من حين لآخر".

وكانت فتاة من محافظة الفيوم قد توفيت بعد تناولها وجبة من الشعرية سريعة التحضير اثر إصابتها بتسمم غذائي.

واستقبلت مستشفى أبشواي المركزي بالفيوم، فتاة في مقتبل عمرها في حالة إحياء شديد نتيجة تعرضها للتسمم بعد تناول وجبة شعرية سريعة التحضير، حيث تدهورت حالتها حتى فارقت الحياة قبل فرحها بيوم واحد فقط.

وليست الفتاة الضحية الأولى للشعرية سريعة التحضير؛ حيث توفير شاب في مايو الماضي أيضا بعد تناوله وجبه مماثلة.

وتوفي الشاب ذو الـ17 عاما بعد تناوله وجبه من الشعرية الكوري الحارة وفقا لما أعلنت شقيقته على مواقع التواصل.