السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير النقل يوضح أهمية وسائل النقل الحديثة التي تقوم الدولة بإنشائها

أرشيفية
أرشيفية

كشف الفريق كامل الوزير؛ وزير النقل؛ عن أهمية مشروعات النقل الحديثة التي تعمل الدولة على إنشائها لخدمة التجمعات العمرانية الحديثة.

وقال الوزير في مقابلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدولة قائمة على التخطيط؛ قبل أن أتولى مسؤولية وزارة النقل كان هناك تخطيط تقوده وزارة الإسكان ووزارة النقل لإنشاء وسائل نقل حديثة تخدم التجمعات العمرانية الجديدة منها المونوريل والقطار الكهربائي الخفيف".

وأضاف: "وقعت عقد القطار الكهربائي الخفيف ولكنه كان مطروحا قبل أن أتولى المسؤولية بسنوات؛ ولكن بعد تعييني وزيرا للنقل تفاهمت مع زميلي وزير الإسكان والدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء الذي كان وزيرا للإسكان عند تخطيط وسائل النقل الحديثة".

وتابع: "حصلت على إدارة هذه المشروعات بمساعدة وزارة الإسكان؛ وكانوا اقتربوا من توقيع العقود قبل أن أتولى المسؤولية ولكني تحملت المسؤولية وحصلنا في وزارة النقل على هذه المشروعات؛ القطار الكهربائي الخفيف لولاه لما تمكننا من نقل العاملين للعاصمة الإدارية الجديدة".

وأوضح: "الفكر أن نقوم بإنشاء وسائل المواصلات قبل انشاء المدن الجديدة أو بالتوازي مع إنشائها؛ وضغطنا على الشركات الصينية للعمل بشكل أسرع وقمنا بضغط مدة العمل إلى سنتين بدلا من أربعة سنوات وأخبرناهم أن هناك تجمعات سكانية جديدة نحتاج إلى أن نخدمها بوسائل النقل الجديدة".

وواصل: "بدأنا العمل في القطار الكهربائي الخفيف ووصل حاليا إلى مدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة ونستكمل القطار حتى جنوب طريق السخنة إلى المدينة الرياضية العالمية ونربط مع محطة القطار السريع القادم من العين السخنة حتى يكون هناك محطة تبادلية".

وذكر: "هناك مرحلة رابعة من خارج العاشر من رمضان؛ قبل طريق العاشر – بلبيس؛ سوف تأخذنا من العبور الجديدة إلى قلب العاشر من رمضان؛ وأيضا الشركات المصرية الوطنية تعمل حاليا في المحطات والجسور والكباري الخاصة بهذه المرحلة".

وعن مشروع المونوريل قال الوزير: "المونوريل يتحرك في زوايا 90 درجة ومرفوع على سكة ويترك الأرض للشوارع والسيارات والتقاطعات وهو وسيلة مواصلات سريعة تصل سرعة 120 كم في الساعة ونظيفة وأمنة ويتحرك بدون سائق؛ هناك سائق احتياطي موجود ولكنه يعل بدون سائق".