الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أرمينيا تحرج بوتين بالإعلان عن تدريبات عسكرية مع أمريكا.. هل انصرف حلفاء موسكو نحو الغرب؟

الرئيس نيوز

يتابع المراقبون عن كثب تحركات أرمينيا الأخيرة لكي تحافظ على مجموعة من الحلفاء الغربيين وسط أنباء كثيرة تنقل عن الرئيس الأرميني قوله إنه كان من الخطأ الاعتماد فقط على روسيا كحليف استراتيجي يمكن أن يضمن أمن أرمينيا، وهي تحركات لافتة قد تتحول إلى إحراج لموسكو.

وذكرت وزارة الدفاع الأرمينية في 6 سبتمبر إن أرمينيا ومن المقرر أن تجري القوات الأمريكية مناورات عسكرية مشتركة بداية من الأسبوع المقبل.

وقالت أرمينيا – المنخرطة في توترات متصاعدة مع أذربيجان بشأن منطقة ناجورنو كاراباخ الانفصالية والحصار الأذربيجاني الذي يقول السكان العرقيون الأرمن في الجيب الحدودي إنه يهدد الأسر بالمجاعة - إن مناورة "شركاء النسر 2023" التي ستجرى في الفترة من 11 إلى 20 سبتمبر الجاري مع القوات الأمريكية ستركز على “عمليات تحقيق الاستقرار بين الأطراف المتنازعة أثناء مهام حفظ السلام”.

ونقلت رويترز عن متحدث عسكري أمريكي قوله إن 85 جنديًا أمريكيًا و175 جنديًا أرمنيًا سيشاركون في التدريبات، مضيفًا أن الأمريكيين - بما في ذلك أعضاء الحرس الوطني في كانساس، الذي لديه شراكة تدريب عمرها 20 عامًا مع أرمينيا - سيكونون مسلحين بالبنادق ولن يستخدموا الأسلحة الثقيلة وستكون التدريبات المقررة في يريفان هي الأولى من نوعها.

وفي إشارة إلى الحصار المفروض على كاراباخ، اتهمت يريفان قوات حفظ السلام الروسية المنتشرة بالفشل في أداء مهامها ويتعين على أرمينيا، التي تشعر بالإحباط إزاء حليفتها الاستراتيجية التقليدية روسيا بسبب الافتقار الملحوظ إلى المساعدة في التعامل مع أذربيجان العدوانية، أن تعلم أن التدريبات العسكرية ستثير غضب الكرملين.

وقالت أوليسيا فارتانيان، كبيرة محللي شؤون جنوب القوقاز في منظمة مجموعة الأزمات غير الهادفة للربح، لرويترز إن أرمينيا ترسل إشارة إلى موسكو مفادها أن "إن تشتيت انتباهكم (في مسائل الحرب في أوكرانيا) وحقيقة كونكم غير نشطين يصب في مصلحة عدونا". "، وتعني أذربيجان.

وردًا على إعلان التدريبات، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "بالطبع مثل هذه الأخبار تثير القلق، خاصة في الوضع الحالي ولذلك، سنحلل هذه الأخبار بعمق ونراقب الوضع".

واتهم رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان مؤخرا روسيا، التي لديها قاعدة عسكرية في أرمينيا، بالفشل في حماية بلاده من العدوان المستمر من أذربيجان.

وأشار إلى أن حرب أوكرانيا تصرف انتباه روسيا عن الوضع في جنوب القوقاز، وقال إن الاعتماد على الروس فقط لضمان الأمن لأرمينيا أثبت أنه خطأ.

وفي الأشهر الأخيرة، قامت أرمينيا ببناء علاقات مع مجموعة من الدول، بما في ذلك إيران وفرنسا والولايات المتحدة والهند وفي حين تميل الهند إلى دعم أرمينيا، من خلال توفير الأسلحة على وجه الخصوص، فإن منافستها باكستان، مثل تركيا، تعمل كحليف لأذربيجان.

وتمتلك روسيا قاعدة عسكرية في أرمينيا وتقدم نفسها باعتبارها القوة المتفوقة في جنوب القوقاز، التي كانت دولها الثلاث حتى عام 1991 جزءًا من الاتحاد السوفييتي ونُقل عن محللين قولهم إن أرمينيا وأذربيجان قد تكونان أقرب إلى اتفاق سلام محتمل مما كانتا عليه منذ سنوات، ولكن هناك أيضًا خطر كبير بحدوث تصعيد عسكري جديد كبير بينهما.

وكانت لقطات قد نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة قد كشفت عن تحركات عسكرية أذربيجانية متكررة بشكل متزايد بالقرب من خط المواجهة بين البلدين.