الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد مفاعل الضبعة.. هل تتوسع مصر في توليد الكهرباء نوويًا؟

الرئيس نيوز

ذكر تقرير لموقع زاوية، التابع لمؤسسة طومسون رويترز، أن مصر تدرس حاليًا العروض المقدمة من بعض الدول بشأن إنشاء مشاريع نووية جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية، وتدرس مصر بناء وحدات نووية جديدة لتوليد الطاقة بعد الانتهاء من إنشاء المفاعل الحالي عام 2028.

وقال مصدر بهيئة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، إن هيئة المحطات النووية، التي تشرف على مثل هذه المشاريع في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان، تدرس "إضافة أربع وحدات نووية جديدة لإنتاج الكهرباء.

وقال التقرير إن الوحدات الجديدة يمكن بناؤها في الضبعة أيضًا، حيث يتم بناء محطة الطاقة النووية الوحيدة في مصر، أو في المناطق القريبة منها.

وأضاف: "لقد طلبنا تخصيص أرض في محافظة مطروح (شمال غرب مصر) لحين صدور القرار النهائي في هذا الشأن وسنكون منفتحين على عروض من عدة دول، بما في ذلك الصين وأوروبا والشركة التي تقوم ببناء مفاعل الضبعة". 

وقال المصدر في إشارة إلى شركة الطاقة النووية الروسية المملوكة للدولة روساتوم.

جدير بالذكر أن الوزارة لديها برنامج نووي طموح لتوليد الكهرباء وتنويع مصادر الطاقة بما فيها طاقة الرياح والطاقة الشمسية وأعلنت هيئة الطاقة النووية الأسبوع الماضي إنها ستبدأ في بناء الوحدة الرابعة في الضبعة في الربع الأخير من عام 2023 بعد موافقة الهيئة العليا للطاقة النووية في البلاد على المشروع. وتتكون المحطة من أربع وحدات قدرة كل منها 1200 ميجاوات.