الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الولايات المتحدة تعرب عن قلقها البالغ إزاء تدهور الوضع الإنساني في ناجورنو كاراباخ

الرئيس نيوز

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء تدهور الوضع الإنساني في إقليم ناجورنو كاراباخ بسبب نقص الغذاء والدواء.

جاء ذلك، حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس، خلال مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن ورئيس أذربيجان إلهام علييف.

وبحسب البيان، جدد بلينكن الدعوة لإعادة فتح ممر لاتشين أمام حركة المرور الإنسانية والتجارية وحركة الركاب، مع الاعتراف بأهمية الطرق الإضافية من أذربيجان.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على ضرورة الحوار والتسوية وأهمية بناء الثقة بين الطرفين، وتعهد بمواصلة الدعم الأمريكي لعملية السلام.

ويواجه عشرات الآلاف من المدنيين المحاصرين خطر المجاعة في المنطقة الجبلية المتنازع عليها في أذربيجان، حيث تصل الأزمة المستمرة منذ عشرة أسابيع إلى نقطة الانهيار.

وانفصلت منطقة ناغورنو كاراباخ، التي تسكنها أغلبية أرمنية، عن أذربيجان بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وقُتل آلاف الأشخاص من الجانبين في الحرب التي تلت ذلك.

واستمر الصراع على مدى عقود حتى قلبت أذربيجان هذه النتائج في عام 2020 في حرب ثانية مريرة استعادت فيها معظم الأراضي التي فقدتها في التسعينيات وأصبح الأرمن العرقيون في كاراباخ - الذين يبلغ عددهم عادة 120 ألفًا- محاصرين بالكامل الآن بالأراضي التي تسيطر عليها أذربيجان.